الحكومة تتهم الحوثيين بإفشال مشاورات الأسرى
- وكالات السبت, 06 فبراير, 2021 - 09:24 صباحاً
الحكومة تتهم الحوثيين بإفشال مشاورات الأسرى

اتهم مسؤول بالحكومة اليمنية، الجمعة، جماعة "الحوثي" بالعمل على "إفشال" المشاورات حول الأسرى الجارية بالأردن، ردا على اتهامات مشابهة وجهتها الجماعة لهم في وقت سابق.

 

وقال عضو فريق الحكومة الخاص بالتفاوض حول ملف الأسرى، ماجد فضائل، في سلسلة تغريدات "طالبنا منذ شهرين بعقد هذه الجولة، لكن المليشيات الإرهابية (في إشارة للحوثيين) رفضت باستمرار، وكان للتصنيف الأمريكي لهم (منظمة إرهابية) الأثر والفضل في الضغط عليهم وقبولهم المشاركة بهذه الجولة".

 

وأكد عضو الفريق الحكومي حرص ‏الحكومة على إخراج كافة الأسرى والمختطفين تحت مبدأ الكل مقابل الكل، وقال "قبلنا بالإفراج المرحلي بناء على ذلك".

 

وبحسب فضائل فإنه "بعد أن أحست هذه المليشيات بأن هناك مراجعة لقرار تصنيفهم إرهابيين (من قبل واشنطن) تغير سلوك فريقهم في الأردن، ويعملون بكل الطرق والسبل من أجل إفشال هذه الجولة".

 

وأردف "تغريداتهم اليوم (الحوثيون) دليل واضح على أنهم سيفشلون هذا الاجتماع، لأنهم شعروا أن موضوع التصنيف غير جاد".

 

وأشار المسؤول اليمني إلى أن "جماعة الحوثي ترفض إخراج الصحفيين المتبقين في معتقلاتها، أو حتى مبادلتهم بأسرى أسروا في جبهات القتال، مع رفض إخراج المختطفين المدنيين بأي شكل كان رغم قبول الحكومة النسبة والتناسب بين المختطفين المدنيين وأسرى الجبهات".

 

‏وتابع "من أجل المضي قدما، التزم الفريق الحكومي بتقديم الكشوفات بأسرى الحوثي بأعداد كبيرة، ولكنهم لم يقبلوا إلا القليل، لأنهم يريدون نوعية محددة، أغلبهم لم يعد لهم وجود، ولا نعلم عنهم شيئا.. يطالبون بهم من أجل تعقيد المشهد لا غير ولعرقلة أي تقدم ممكن".

 

وفي وقت سابق الجمعة، اتهم رئيس فريق الحوثيين في ملف الأسرى عبد القادر المرتضى، الحكومة اليمنية بأنها تصر على إفشال مشاورات الأردن حول الأسرى.

 

وفي 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، بدأت مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول تبادل الأسرى والمحتجزين بينهما، في العاصمة الأردنية عمان، بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


التعليقات