التوأم السيامي يغادر صنعاء إلى الأردن لإجراء عملية فصلهما
- صنعاء - خاص السبت, 06 فبراير, 2021 - 04:25 مساءً
التوأم السيامي يغادر صنعاء إلى الأردن لإجراء عملية فصلهما

[ نقل التوأم السيامي في صنعاء إلى الأردن لإجراء عملية فصلهما ]

غادر التوأم السيامي اليوم السبت مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان لإجراء عملية جراحية لفصلهما بعد نحو شهرين من ولادتهما، في عملية نسقتها منظمة الأمم المتحدة الطفولة (يونيسيف).

 

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء لـ"الموقع بوست" إن طائرة تابعة للأمم المتحدة نقلت التوأم مساء اليوم إلى عمان.

 

وكانت سيارة إسعاف خاصة أقلت التوأم السيامي من مستشفى السبعين، وأخرى تابعة لليونيسف نقلت والدي الطفليين من مقر سكنهما إلى المطار الدولي.

 

كما تلقت أسرة التوأم السيامي بداية الشهر الجاري مؤشرات إيجابية من اليونيسف، لتكفلها نقل وعملية فصل الطفلين، بعد مناشدات واسعة لإنقاذهما.

 

وبحسب التقرير الطبي، فإن التوأمين ملتصقان ببعضهما في منطقة الصدر وأعلى البطن، ويتشاركان كبدًا واحدًا في خط الوسط مع عروق كبدية منفصلة، يتم إدخالها في الوريد البابي المتقطع.

 

كما أن هناك تداخلا في الأمعاء الدقيقة، ويوجد اتصال وثيق مع بعضها البعض ولكن عن طريق التباين الفموي، بينما الجهاز البولي منفصل بكليتين وحالبين، والبنكرياس أيضا، ولوحظ وجود قلبين منفصلين يحتويان على أربع غرف مع تجويف التامور المشترك.

 

وهذه هي ظاهرة نادرة، تحدث من 1 لكل 49000 ولادة إلى 1 لكل 189000 ولادة حول العالم، بينما يموت ما يقارب نصف هؤلاء التوائم في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات يصعب معها العيش.


التعليقات