غريفيث يزور إيران لبحث حل الأزمة اليمنية
- متابعة خاصة الأحد, 07 فبراير, 2021 - 10:55 صباحاً
غريفيث يزور إيران لبحث حل الأزمة اليمنية

[ غريفيث في إحدى زياراته لصنعاء ]

بدأ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الأحد زيارة إلى إيران تستمر يومين.

 

وقال المبعوث الأممي في بيان مقتضب نشره على موقعه الرسمي على الإنترنت، إن غريفيث يلتقي خلال زيارته بوزير الخارجية جواد ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

 

وتأتي الزيارة ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصّل إلى حلّ سياسي للنزاع في اليمن عن طريق التفاوض يلبّي تطلّعات الشعب اليمني.

 

ويشكّل دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل انحاء اليمن وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية أولى أولويات المبعوث الخاص.

 

وتعد زيارة غريفيث إلى إيران أول زيارة له ومن سبقه من المبعوثين منذ اندلاع الحرب في اليمن.

 

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح حتى اليوم في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

 

وتشهد اليمن حربا منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

 

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.


التعليقات