الحكومة تتهم الحوثيين بإفشال مشاورات تبادل الأسرى بعد رفعهم من قائمة الإرهاب
- متابعات الإثنين, 22 فبراير, 2021 - 10:44 صباحاً
الحكومة تتهم الحوثيين بإفشال مشاورات تبادل الأسرى بعد رفعهم من قائمة الإرهاب

[ مشاورات بين الحكومة والحوثيين في الأردن حول تبادل الأسرى ]

قال رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج، إن وفد الحوثي في مشاورات عمّان لتبادل الأسرى أصر على إفشال جولة المشاورات، خاصة بعد رفع تصنيف الإرهاب عنهم.

 

وأضاف هيج أن الحوثيين تعمدوا إفشال جولة المشاورات بعد "مطالبتهم بأسماء مجهولة دائما ما يكرروها، إضافة إلى رفضه الالتزام بما اتفق عليه في عمان 3 ومحاولة تجاوزها"، متابعا "رغم تقديم وفد الحكومة الكثير من التنازلات، كونه ملف إنساني، إلا أن الحوثي استمر في تعنته ووضع العراقيل للإفشال".

 

وأردف "وفد الحوثي يطالب بأسماء أغلبهم لم يعد لهم وجود ولا نعلم عنهم شيئا، ويطالبون بهم من أجل تعقيد المشهد لا غير ولعرقلة أي تقدم ممكن في الملف".

 

وفي وقت سابق أكد عضو الوفد الحكومي للمفاوضات ماجد فضائل التزام الفريق الحكومي منذ بداية الجولة بتقديم الكشوفات بأسرى المليشيات الحوثي الإرهابية بأعداد كبيرة ولكنهم لم يقبلوا إلا القليل.

 

وقال فضائل "إننا حريصون على إنجاح الملف وإخراج كافة الاسرى والمختطفين تحت مبدأ الكل مقابل الكل وقبلنا بالإفراج المرحلي بناء على ذلك وقد طالبنا منذ شهرين بعقد هذا الجولة ولكن الميليشيات الإرهابية رفضت باستمرار".

 

وذكر أن التصنيف الامريكي كان له الأثر والفضل في الضغط عليهم وقبولهم المشاركة في هذه الجولة.

 

وفي السياق ذاته عبّر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت عن خيبة أمله بعدم توصل وفدي الحكومة والحوثيين لاتفاق بشأن تبادل مزيد من الأسرى خلال الاجتماع الخامس للجنة المكلفة بالإشراف على عمليات التبادل في الأردن.

 

وقال غريفيت في بيان له، الأحد، إن نتائج هذه الجولة لم ترق إلى ما تحقق في سويسرا في سبتمبر/أيلول الماضي عندما تمّ ما وصفه بـ"الإفراج التاريخي" عن 1056 معتقلا.

 

وحثّ غريفيت الأطراف اليمنية على مواصلة مباحثاتهم لتنفيذ ما اتفقوا عليه، وتوسيع الاتفاق ليشمل الإفراج عن مزيد من المعتقلين.


التعليقات