بعد نجاح كافة مراحل الاختبار.. مأرب تعلن بدء زراعة صنف جديد من القمح
- مأرب - خاص الاربعاء, 24 فبراير, 2021 - 07:55 مساءً
بعد نجاح كافة مراحل الاختبار.. مأرب تعلن بدء زراعة صنف جديد من القمح

[ مأرب تعلن بدء زراعة صنف جديد من القمح ]

أعلنت محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب - الجوف) اليوم الأربعاء، نشرها لصنف جديد من أصناف القمح في حقول المزارعين بعد نجاح كافة مراحل الاختبار والتقييم والإكثار لبذوره أطلقت عليه اسم (طيبة 1-).

 

جاء ذلك خلال اليوم الحقلي الذي أقامته المحطة بالتعاون مع الإرشاد الزراعي التابع لمكتب الزراعة بالمحافظة، في الحقول التجريبية التابعة للمحطة والمزارعين.

 

واطلع وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، على مستوى الإنتاج العالي من هذا الصنف من القمح واستمع إلى شرح من قبل مدير عام المحطة المهندس قائد أبو أصبع والمشرف على المشروع البحثي المهندس عبد الناصر المقطري، عن مراحل اختبار هذا الصنف من القمح التي بدأت بانتخابه بين 246 صنفا من بذور القمح، وتمت عملية الاختبارات والتقييم والإكثار خلال ستة مواسم زراعية، وأثبت هذا الصنف تميزا كبيرا في الإنتاجية التي تتراوح بين 6-7 طن للهكتار الواحد، إلى جانب قدرته على مقاومة التغيرات المناخية مع ثبات كمية الإنتاج.

 

وأشار أبو أصبع والمقطري إلى أن المشاريع البحثية التي تقوم بها المحطة الزراعية تهدف إلى الارتقاء بالقطاع الزراعي بمحافظة مأرب التي تعتبر إحدى سلات اليمن الغذائية، وتحسين مستوى الإنتاجية والنوعية من المحاصيل الحقلية في الهضبة الشرقية، وتوفير البذور المحسنة والجيدة والآمنة للمزارعين في ظل غياب دور المؤسسة العامة لإكثار البذور.

 

وأشاد الوكيل الباكري بدور محطة البحوث الزراعية في تطوير القطاع الزراعي بالمحافظة، مثمنا الجهود التي يبذلها الباحثون والعاملون في المحطة التي تنعكس في تحسين الأمن الغذائي ومستوى معيشة المواطنين في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها اليمن.

 

وأكد أن السلطة المحلية ستقدم كل الدعم للمحطة وانشطتها الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع الزراعي.


التعليقات