تكتل النساء الحزبيات يطالب بدعم المرأة للوصول إلى أماكن صناعة القرار
- متابعة خاصة الاربعاء, 24 فبراير, 2021 - 10:35 مساءً
تكتل النساء الحزبيات يطالب بدعم المرأة للوصول إلى أماكن صناعة القرار

[ تكتل النساء الحزبيات ]

نسقت القمة النسوية لقاءً حواريا اليوم الأربعاء بين تكتل النساء الحزبيات، مع ممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان "رينو ديتال"  ومسؤولة الشؤون السياسية لدى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن "أليانا أوفيشفا"، في مؤسسة وجود للأمن الإنساني بعدن، لبحث قضية استبعاد النساء من العمل السياسي والتشكيلة الحكومية.

 

وطالب تكتل النساء الحزبيات مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، بضرورة مواصلة العمل على دعم المرأة اليمنية والدفع بها للوصول إلى أماكن صناعة القرار.

 

وناقشت المشاركات من التكتل وضع النساء الحزبيات في العملية السياسية، وعبرت عن استنكارها من استبعاد النساء من تشكيل الحكومة على الرغم من اعتماد المحاصصة الحزبية، وإسقاط حصة المرأة التي نصت عليها مخرجات الحوار الوطني الشامل الذي شاركت فيه المرأة بصورة فعالة وإيجابية، والذي انتزعت من خلاله نسبة لا تقل عن 30%، وهذه المخرجات التي تعد إحدى المرجعيات الأساسية في عملية السلام.

 

من جانبه أكد "رينو ديتال" أن المنظمة السامية لحقوق الإنسان تقف بجانب النساء وحقهن السياسي وتعمل من أجل هذا بخطوات متواصلة في سبيل إيصال صوت المرأة، والدفع بها نحو انتزاع حقوقها كاملة متساوية مع الرجل.

 

وتأتي هذه اللقاءات كمخرج للقمة النسوية الثالثة التي نظمتها مؤسسة وجود في الـ9 والـ10 من شهر ديسمبر 2020، بتمويل من منظمة فريدريش الألمانية، وبمشاركة 100 امرأة من مختلف الأحزاب والمكونات السياسية والمنظمات والمجموعات النسوية.


التعليقات