غوتيريش: يجب أن ننهي الصراع في اليمن فوراً ونبدأ بالتعامل مع عواقبه
- متابعة خاصة الإثنين, 01 مارس, 2021 - 07:19 مساءً
غوتيريش: يجب أن ننهي الصراع في اليمن فوراً ونبدأ بالتعامل مع عواقبه

[ أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ]

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين إن أطفال اليمن معرضون لأخطار صحية متعددة، وإن طفلا يموت كل عشر دقائق بسبب النزاع أو المرض.

 

وأكد غوتيريش أن خفض المساعدات الإنسانية الخاصة باليمن أمر كارثي سيدفع ثمنه الأطفال في البلاد، مبيناً أنه من المرتقب أن يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد.

 

وأوضح أمين عام الأمم المتحدة أن 400 ألف طفل يمني يواجهون سوء تغذية حادا ويمكن أن يموتوا إذا لم يتلقوا علاجا عاجلا، مناشداً جميع المانحين أن يستجيبوا لنداءات وقف المجاعة التي تجتاح اليمن بسخاء.

 

ودعا إلى بذل كل الأسباب والجهود من أجل تحقيق حل سلمي للنزاع اليمني، مؤكداً أن الوضع الإنساني في اليمن بالغ السوء والمنظمات الإغاثية اضطرت لوقف برامجها.

 

كما حث جميع الأطراف في اليمن على العمل مع المبعوث الخاص مارتن غريفيث للتوصل لحل سلمي للصراع، موضحاً أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام باليمن هو وقف فوري لإطلاق النار، وتدابير لبناء الثقة، تليها عملية سياسية.

 

وقال غوتيريش "يجب أن ننهي الآن هذا الصراع العبثي الدائر في اليمن وأن نبدأ بالتعامل مع عواقبه الوخيمة فورا"، مضيفاً "نحتاج إلى تمويل للمساعدات الإنسانية في اليمن بقيمة 3.5 مليار دولار هذا العام".


التعليقات