دعم أمريكي لليمن بـ191 مليون دولار.. وبلينكن يدعو الحوثيين إلى وقف الهجوم على مأرب
- متابعة خاصة الإثنين, 01 مارس, 2021 - 07:29 مساءً
دعم أمريكي لليمن بـ191 مليون دولار.. وبلينكن يدعو الحوثيين إلى وقف الهجوم على مأرب

[ بلينكن وزير الخارجية الأمريكية ]

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جماعة الحوثي إلى وقف هجومها على محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد، التي تشهد صراعا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في تصعيد للجماعة في محاولة منها للسيطرة على المحافظة الغنية بالنفط والتي تأوي قرابة مليوني نازح.

 

وقال بلينكن -في كلمة له خلال الاجتماع الافتراضي لمؤتمر المانحين المنعقد اليوم الاثنين، الذي نظمته الأمم المتحدة وسويسرا والسويد، لجمع التبرعات لليمن- إن بلاده ستقدم 191 مليون دولار مساعدات إنسانية أمريكية إضافية لليمن.

 

وأضاف "نحن ملتزمون بتغليب مصلحة الشعب اليمني في سياستنا، نحن بحاجة إلى مزيد من التبرعات لمساعدة اليمن خاصة من دول المنطقة".

 

ودعا جميع أطراف الأزمة اليمنية للحفاظ على سلامة وأمن منظمات الإغاثة والعاملين فيها.

 

وتشهد جبهات مارب وخصوصا الجبهة الغربية (صرواح، هيلان، المخدرة) معارك متواصلة منذ اكثر من 3 أسابيع.

 

وأسفرت المعارك عن خسائر كبيرة من الجانبين لكن الخسائر الاكبر كانت في صفوف الحوثيين الذين تجاوز عدد قتلاهم 1700 قتيل خلال الأسابيع الثلاثة، بحسب ما يعلنه إعلام الجيش وإعلام التحالف العربي.

 

وخلال انطلاق مؤتمر المانحين اليوم ناشد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي، التبرع بـ3.85 مليارات دولار، لمساعدة 16 مليون يمني على مواجهة المجاعة.

 

وتشارك أكثر من 100 دولة على المستوى الوزاري، في الفعالية الدولية لجمع التبرعات لليمن التي تعقد اليوم، وتشرف على تنظيم اللقاء الأمم المتحدة وسويسرا والسويد.


التعليقات