مؤتمر المانحين.. دعم اليمن بنحو 1.8 مليار دولار من إجمالي 3.85 مليار
- متابعة خاصة الإثنين, 01 مارس, 2021 - 08:32 مساءً
مؤتمر المانحين.. دعم اليمن بنحو 1.8 مليار دولار من إجمالي 3.85 مليار

انطلق اليوم الاثنين المؤتمر الافتراضي للمانحين لدعم اليمن الذي يشهد حربا مدمرة من ست سنوات، ويعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

 

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول المانحة "التبرع بسخاء لتجنب مجاعة واسعة النطاق".

 

وقال غوتيريش -في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة في المؤتمر الافتراضي الذي نظمته الأمم المتحدة  الشراكة مع سويسرا والسويد- "أناشد جميع المانحين أن يمولوا نداءنا بسخاء لوقف المجاعة التي تخيم على البلاد"، مضيفا أن "كل دولار مهم"، لافتا إلى أن "خفض المساعدات هو بمثابة عقوبة إعدام لعائلات بأكملها".

 

وتأمل الأمم المتحدة بجمع 3.85 مليارات دولار في المؤتمر، لتجنب ما وصفها مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة بأنها ستكون مجاعة ضخمة "من صنع الإنسان" والأسوأ على مستوى العالم منذ عقود.

 

وفي السياق أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، خلال المؤتمر الافتراضي، دعم السعودية لليمن بـ430 مليون دولار، كما أعلنت قطر عن تقديم 200 مليون يورو (240 مليون دولار).

 

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن بلاده ستقدم 191 مليون دولار، فيما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس "سنقدم 200 مليون يورو (240 مليون دولار) كمساعدات إنسانية لليمن هذا العام".

 

من جهتها قالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات، إن بلادها ستقدم 230 مليون دولار إضافية لدعم الجهود الإنسانية في اليمن.

 

في حين أعلن وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح، تقديم بلاده دعمًا لليمن بقيمة 20 مليون دولار أمريكي على مدار عامين استجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة باليمن، وذلك بناءً على توجيهات الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت.

 

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 95 مليون يورو (105 مليون دولار) كدعم إنساني لمساعدة الفئات الأكثر احتياجًا في اليمن في ظل الارتفاع الملحوظ لسوء تغذية الأطفال، والتهديد الوشيك بالمجاعة وتجدد القتال.

 

كما أعلنت كل من السويد تقديم 31 مليون دولار، سويسرا 14 مليون فرانك سويسري، كندا 69.9 مليون يورو، اليابان 40 مليون دولار، النرويج 200 مليون كرونة، هولندا 18 مليون يورو، بريطانيا 87 مليون جنيه استرليني.

 

وبهذا يكون إجمالي التبرعات نحو 1.8 مليار، من أصل 3.85 مليار يحتاجها البلد.


التعليقات