المبعوث الأمريكي يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على مأرب
- متابعة خاصة الجمعة, 05 مارس, 2021 - 04:21 مساءً
المبعوث الأمريكي يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على مأرب

[ وزير الخارجية بن مبارك يلتقي المبعوث الأمريكي تيم ليندركينج ]

دعا المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركنج، جماعة الحوثي إلى وقف جميع عملياتها العسكرية في مأرب والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن.

 

وطالب تيم ليندركنج -خلال لقائه اليوم الجمعة بوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في العاصمة السعودية الرياض- الحوثيين بالاستجابة للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي ينهي الحرب في اليمن، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

 

بدوره أكد الوزير اليمني استمرار المليشيات الحوثية باستهداف المدنيين في مأرب متجاهلة النداءات الدولية وآخرها قرار المجلس الأمن رقم 2564.

 

وأشار إلى أن العدوان الحوثي يواجه بإرادة صلبة من الجيش الوطني وأبناء القبائل، لافتاً إلى أن ذلك ليس دفاعاً عن اليمن وإنما دفاعاً عن أمن واستقرار المنطقة.

 

ونوه الوزير بن مبارك أن الحكومة تمد يدها للسلام إذا وجدت شريكاً حقيقيا، داعياً المليشيات الحوثية للانصياع لصوت العقل وتقديم مصلحة اليمنيين على أجندة إيران التدميرية في المنطقة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تمسكها بحل الأزمة اليمنية بما يضمن أمن السعودية، لكنها شددت على عدم وجود حل عسكري.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الخميس، خلال إفادة صحفية، إنّ واشنطن لا ترى حلا عسكريا للأزمة في اليمن، لكنها في المقابل متمسكة بحفظ أمن السعودية.

 

ومنذ السابع من الشهر الماضي، تشن جماعة الحوثي هجوما واسعا على جبهات أطراف مأرب بهدف السيطرة على المدينة عاصمة المحافظة التي هي معقل الجيش الوطني، وكذا السيطرة على منطقة صافر بذات المحافظة والتي تتواجد فيها حقول النفط والغاز.

 

ورغم أن المليشيا حققت تقدما محدودا في الجبهات الغربية للمحافظة، في الأسبوع الأول من المعارك، إلا أن الجيش الوطني دفع بتعزيزات كبيرة من مأرب وعدة محافظات وتمكن من إيقاف التقدم الحوثي واستعادة الكثير من المواقع التي فقدها.

 

وتكبدت المليشيا الحوثية خلال الأسابيع الأربعة الماضية خسائر بشرية ومادية كبيرة، حيث قتل من عناصرها ما لا يقل عن ألفي عنصر، وفق مل يعلنه إعلام الجيش وناطق التحالف العربي، إلى جانب تدمير مئات الآليات العسكرية المختلفة، لكن المليشيا لم تعترف إلا بقرابة 750 قتيلا.


التعليقات