8 دول عربية ومنظمتان تدين هجوم الحوثيين على السعودية
- الأناضول الإثنين, 08 مارس, 2021 - 01:56 مساءً
8 دول عربية ومنظمتان تدين هجوم الحوثيين على السعودية

أدانت عدة دول ومنظمات عربية، الاثنين، الهجوم الذي شنته جماعة الحوثي على منشآت حيوية في السعودية.

 

والأحد، أعلنت السعودية تعرض ميناء "رأس تنورة" بالمنطقة الشرقية لهجوم بطائرة مسيرة قادمة من جهة البحر، فيما سقطت شظايا صاروخٍ باليستي قرب حي سكني في مدينة الظهران، دون تسجيل إصابات بالمكانين.

 

الخارجية القطرية أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة استهداف ميناء "رأس تنورة" ومرافق شركة "أرامكو" في مدينة الظهران (شرق) بالسعودية.

 

واعتبرت في بيان، أن "استهداف المنشآت والمرافق الحيوية عملا تخريبيا ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية، ومن شأنه التأثير على أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم."

 

وفي الكويت، أعربت وزارة الخارجية في بيان عن إدانتها واستنكارها للهجوم، مؤكدة وقوفها التام مع السعودية، "وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها".

 

فيما نقلت وسائل إعلام مصرية، من بينها موقع بوابة الأهرام (حكومي)، إدانة القاهرة واستنكارها "لاستمرار ميليشيا الحوثي في ارتكاب عملياتها الإرهابية النكراء ضد أراضي السعودية من خلال الاستهداف المتواصل للمناطق المدنية والمؤسسات الحيوية".

 

وفي البحرين، أعربت وزارة الخارجية في بيان عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم، قائلة إنه "اعتداء إرهابي جبان يمثل انتهاكا سافرا للقوانين الدولية، وتهديدا خطيرا لإمدادات الطاقة وحركة الملاحة والاقتصاد العالمي".

 

وفي الإمارات، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان عن إدانتها واستنكارها الشديدين "لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، ومرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران".

 

وفي اليمن، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بأشد العبارات "الاستهدافات الإرهابية لمليشيا الحوثي على الأعيان المدنية في المدن السعودية بالصواريخ والطائرات بدون طيار".

 

وفي الأردن، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان "التصعيد الخطير والمستمر من قبل مليشيات الحوثي"، معتبرة أنها "تشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني".

 

وفي فلسطين، أدانت الرئاسة في بيان، "التصعيد الخطير والمستمر من قبل مليشيات الحوثي، باستهداف المناطق المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة"، معربة عن تضامنها الكامل مع المملكة، ملكا وحكومة وشعبا.

 

من جهته، أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان ورد عبر وكالة "واس" السعودية الرسمية، بأشد العبارات "الهجوم الإرهابي الجبان".

 

كما أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، في تصريح أورده موقع البرلمان، الهجوم، معتبرا هذه الاعتداءات "تمثل انتهاكاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية".

 

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، استهداف منشأة تابعة لشركة "أرامكو"، وأهداف عسكرية في السعودية بـ14 طائرة مسيرة و8 صواريخ بالستية.

 

وأوضح بيان صادر عما تعرف بـ"القوات المسلحة" التابعة للجماعة، أن: "العملية استهدفت شركة أرامكو في ميناء رأس التنورة (شمال شرق)، وأهدافا عسكرية بمناطق الدمام (شرق) وعسير وجيزان (جنوب غرب) وكانت الإصابات دقيقة".

 

واعتبرت الرياض، أن "هذه الاعتداءات التخريبية تُعدّ انتهاكاً سافراً لجميع القوانين والأعراف الدولية"، داعية "دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الأعمال، الموجهة ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية".

 

ومنذ فجر الأحد، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، في بيانات متتالية صادرة عن ناطقه الرسمي، تركي المالكي، اعتراض وتدمير 12 طائرة مسيرة مفخخة خلال ساعات النهار، أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية.


التعليقات