بيان أميركي أوروبي يندد بهجمات الحوثيين ويؤكد الالتزام بأمن السعودية
- الحرة الجمعة, 12 مارس, 2021 - 02:12 صباحاً
بيان أميركي أوروبي يندد بهجمات الحوثيين ويؤكد الالتزام بأمن السعودية

[ الصورة لعناصر من جماعة الحوثي - وكالات ]

دانت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، الهجوم الحوثي المتواصل على مدينة مأرب اليمنية والتصعيد الكبير للهجمات التي يشنها الحوثيون ضد السعودية.

 

وأكدت الدول الخمس في بيان لها أن هجوم الحوثيين على مأرب يفاقم أزمة إنسانية حادة بالفعل.

 

وقال البيان "إن جهودنا الدبلوماسية المتجددة لإنهاء الصراع في اليمن بدعم من المبعوث الخاص للأمم المتحدة والسعودية وسلطنة عمان والمجتمع الدولي تقدم أفضل أمل لإنهاء هذه الحرب".

 

وحث البيان "الحوثيين على اغتنام هذه الفرصة للسلام وإنهاء التصعيد المستمر".

 

وجددت الدول الخمسة "التزامها الراسخ بأمن وسلامة الأراضي السعودية وإعادة الاستقرار والهدوء على طول الحدود السعودية اليمنية".

 

كما أكدت مجدداً على "دعمها القوي لحل سريع للصراع اليمني الذي سيجلب الاستقرار الذي تشتد الحاجة إليه في المنطقة ويفيد الشعب اليمني بشكل فوري".

 

وأطلق الحوثيين، الأحد، طائرات مسيرة وصواريخ مستهدفة مرافق من بينها منشأة حيوية لصادرات البترول تابعة لشركة أرامكو السعودية في رأس تنورة، وقالت الرياض إنه لم تقع إصابات أو خسائر في الممتلكات.

 

ويشهد اليمن، البلد الفقير، منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الموالية للرئيس المعترف به من الأمم المتحدة عبد ربه منصور هادي الذي لجأت حكومته إلى عدن وجعلتها عاصمة "مؤقتة" للبلاد.

 

وتصاعدت الحرب مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة في مارس 2015.


التعليقات