جماعة الحوثي تعترف بمصرع 43 إثيوبيا بحريق مركز احتجاز المهاجرين في صنعاء
- وكالات السبت, 13 مارس, 2021 - 10:26 صباحاً
جماعة الحوثي تعترف بمصرع 43 إثيوبيا بحريق مركز احتجاز المهاجرين في صنعاء

[ حريق مركز احتجاز المهاجرين في صنعاء ]

اعترفت جماعة الحوثي بمصرع 43 إثيوبيا جراء الحريق الذي نشب في مركز احتجاز مهاجرين بصنعاء، الأحد الماضي، في أول اعتراف رسميا للجماعة عن حصيلة ضحايا الواقعة التي ارتكبتها الجماعة الأحد الماضي.

 

وأفادت وكالة "سبأ" التابعة للجماعة، أن أمس الجمعة تم تشييع جثامين 43 من الإثيوبيين الذين توفوا في حادث الحريق بمركز إيواء المهاجرين غير الشرعيين في العاصمة.

 

وبحسب الوكالة فإن القائم بأعمال السفير الإثيوبي (لم تذكر اسمه) وطاقم السفارة الإثيوبية بصنعاء، وجمع غفير من قيادة وأعضاء الجالية الإثيوبية والجاليات الإفريقية الموجودة لدى اليمن حضروا مراسم التشييع.

 

ونقلت الوكالة عن حسين العزي، نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، قوله إن "التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث وملابساته".

 

وأضاف أنه "تم إنقاذ العدد الأكبر من المهاجرين وإجلاؤهم من موقع الحريق، مرورا بإسعاف المصابين إلى المستشفيات وإيلائهم كامل الاهتمام والرعاية الصحية".

 

وأمس الجمعة، بعث رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبد الملك، برقية تعزية لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، الجمعة.

 

وأكد عبد الملك، في البرقية، "ضرورة تسيير لجنة دولية للتحقيق في هذه الجريمة ومكاشفة العالم بنتائج التحقيقات"، قائلا إن "المعلومات المتوفرة تفيد بتعمد أفراد من مليشيا الحوثي افتعال الحريق".

 

وفي الصدد ذاته، قالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان، إن "ضحايا الحريق رفضوا الانصياع لأوامر الحوثيين لتحشيدهم في جبهات القتال في مأرب".

 

وأضاف البيان أن "المليشيات (الحوثيون) يمنعون حتى هذه اللحظة المنظمات الدولية المختصة من الوصول لمكان الجريمة“ دون مزيد تفاصيل.

 

والثلاثاء، قال رئيس شبكة مستقبل "أوروميا" الإثيوبية للأخبار، إن نحو 450 شخصا توفوا في الحال بعد إلقاء قنابل حارقة عليهم من قبل قوات "الحوثي"، وإن 63 آخرين توفوا بعد نقلهم للمستشفيات، ما يعني أن إجمالي القتلى حوالي 513.

 

وتظاهر عشرات اللاجئين الأفارقة، الثلاثاء، أمام مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في صنعاء، تنديدا بتلك الحادثة.

 


التعليقات