اليمن يحذر من تهديدات ألغام الحوثي البحرية على الملاحة الدولية
- متابعة خاصة الأحد, 14 مارس, 2021 - 12:51 مساءً
اليمن يحذر من تهديدات ألغام الحوثي البحرية على الملاحة الدولية

[ ألغام بحرية زرعها الحوثيون في البحر الأحمر ]

جددت الحكومة اليمنية تحذيراتها من التهديدات الخطيرة التي باتت تشكلها الألغام البحرية الحوثية وبشكل غير مسبوق على سلامة السفن التجارية، وأمن حركة الملاحة في الممرات الدولية في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب.

 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني -في تصريح لوكالة "سبأ" الرسمية- إن جماعة الحوثي عَرَضت ضمن ما سمته معرض الصناعات العسكرية نماذج من الألغام البحرية المصنّعة في إيران، استخدمت في هجمات إرهابية طالت ناقلات نفط وسفن تجارية في البحر الأحمر مؤخرًا.

 

وبحسب الإرياني فإن هذه الألغام تؤكد استمرار الحرس الثوري الإيراني في تهريب الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية والخبراء لمليشيا الحوثي، واتخاذه الأراضي اليمنية منطلقا لتهديد الملاحة التجارية، والتحكم بالممرات الدولية.

 

وطالب الوزير المجتمع الدولي بالضغط على النظام الايراني لوقف أنشطته المزعزعة لأمن واستقرار اليمن والمنطقة.

 

ودعا الإرياني المجتمع الدولي إلى "دعم جهود الحكومة لبسط سيطرتها على كامل التراب الوطني، وتأمين كامل الشريط الساحلي في البحر الأحمر، ووقف الأنشطة الإرهابية وحماية الأمن والسلم الدوليين".

 

والخميس الماضي، افتتحت جماعة الحوثي ما سمته "معرض الشهيد القائد للصناعات العسكرية" عرضت فيه صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وألغام بحرية جديدة.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الفرق الهندسية لنزع الألغام التابعة للجيش الوطني نزع 1632 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، خلال الأسبوع الثاني من مارس الجاري.

 

وذكرت غرفة عمليات مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن إن الفرق الهندسية نزعت منذ بداية شهر مارس ولغاية 12 منه 3478 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

 

وارتفع أعداد ما تم نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن إلى  223.830 لغماً وذخيرة غير منفجرة زرعتها مليشيات الحوثي في عدد من المحافظات اليمنية، حسب الموقع الإلكتروني للمشروع.


التعليقات