سلّمت مأرب مشاريع كبيرة.. الهجرة الدولية: مأرب شهدت أعلى مستويات النزوح خلال 2020
- خاص الخميس, 25 مارس, 2021 - 05:48 مساءً
سلّمت مأرب مشاريع كبيرة.. الهجرة الدولية: مأرب شهدت أعلى مستويات النزوح خلال 2020

[ وكيل محافظة مأرب يفتتح المشاريع التي قدمتها الهجرة الدولية ]

قال مكتب منظمة الهجرة الدولية في مأرب إن مأرب شهدت أعلى مستويات النزوح في عام 2020، وإن سبب استمرار اتجاهات النزوح هذا العام يعود لارتفاع وتيرة الاقتتال الذي حدث في المحافظة، حيث إن مواقع النزوح في مأرب مزدحمة بشكل كبير وتنقُصها الخدمات والدعم ونظراً لظروف معظم مواقع النزوح فإن هناك احتياجا للتحسينات لضمان حياة آمنة وجيدة للسكان.

 

 وأكدت المنظمة في بيان لها أنها سلَّمت السلطة المحلية بمأرب مشاريع إنشائية مكتملة، تضمنت طريق الدخول الرئيسي إلى مخيم الجفينة للنازحين وجدار حماية من الفيضانات للمخيم وترميمات مبنى مكاتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتكلفة 440 ألف دولار.

 

 وأوضحت منظمة الهجرة في بيانها إن تحسين طريق الدخول إلى مخيم الجفينة الذي يعتبر أكبر مخيم للنازحين داخلياً في اليمن، يعني أن المساعدات ستصل بشكل أسهل إلى ما يقارب 10,000 أسرة في حاجة ماسة إلى الخدمات الإغاثية والإنسانية، حيث كان الطريق القديم عرضةً للفيضانات نظراً لموقعه وتصميمه مما جعل الوصول إلى المخيم خلال مواسم الأمطار صعباً وأعاق بشكل مباشر قدرة النازحين داخلياً على الوصول إلى الخدمات خارج المخيم. 

 

 وأشار البيان إلى أنه عادة ما يدمر الطقس القاسي والفيضانات مواقع النزوح خلال مواسم الأمطار، وفي مخيم الجفينة، تضررت العائلات التي تعيش على طول الحدود الجنوبية للمخيم بشكل خاص بسبب الفيضانات، ولتعزيز الأمان في المخيم، أنشأت المنظمة الدولية للهجرة جداراً لمنع الفيضانات على طول ممر تصريف الفيضانات بطول كيلومترين لحماية المساكن من الأمطار الشديدة، حيثُ إن ذلك الجدار سيلعب دوراً حيوياً في حماية الحياة والأملاك الخاصة بمئات العائلات.

 

 كما سلمت منظمة الهجرة الدولية للسلطة المحلية -مكتب التخطيط والتعاون الدولي بمأرب- بعد اكتمال ترميم مبناه وبناء الدور الثاني من المكتب، لتحسين وتوسيع أعمال المكتب في ترتيب الاستجابات الإنسانية من المنظمات، حيث قال بيان المنظمة إن التحسينات المُنفذة في مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستضمن توفير مساحة عمل مؤثثة بشكل كامل وجاهزة للاستخدام، مما سيمكن السلطات المحلية من تشغيل وتنسيق المساعدات الإنسانية مع الشركاء الموجودين على الأرض، وهذا أمر ضروري للاستجابة الإنسانية في اليمن.

 

 وحسب بيان المنظمة الدولية للهجرة، فإنه منذ عام 2019 تقود المنظمة جهود توفير الخدمات وتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد النازحين داخلياً في مأرب التي تستضيف أكبر عدد من العائلات النازحة في اليمن وأن المشاريع التي تم تدشينها في مأرب ستُحسن الظروف المعيشية للآلاف من النازحين داخلياً.

 

 ولفت البيان إلى أن المنظمة الدولية للهجرة تعمل على الاستجابة للاحتياجات الفورية للمجتمعات المتضررة في مأرب، وتنسيق الاستجابة الإنسانية وتحسين الوصول إلى الخدمات من خلال إعادة تأهيل مشاريع البُنى التحتية الأساسية للمجمتع. 

 

 وأشارت إلى أن أعمال البناء في مخيم الجُفينة اُنجِزت بدعم من الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية، بينما أُنجزت أعمال توسيع مبنى مكاتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

 

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أقامت حفلا فنيا حضره نائب محافظ محافظة مأرب عبد ربه مفتاح ومكاتب السلطة المحلية ومكتب التخطيط لتسليم تلك المشاريع.


التعليقات