معين عبد الملك: على الأمم المتحدة ضمان تسليم الحوثيين رواتب الموظفين من عائدات الميناء
- متابعة خاصة الخميس, 25 مارس, 2021 - 09:47 مساءً
معين عبد الملك: على الأمم المتحدة ضمان تسليم الحوثيين رواتب الموظفين من عائدات الميناء

[ رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك ]

أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك دعم حكومته لجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج لاستئناف المسار الدبلوماسي والتوصل إلى السلام.

 

جاء ذلك خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية أشاد معين بالشراكة مع الولايات المتحدة في مختلف الجوانب الإنسانية والسياسية والأمنية ومواجهة الجماعات المتطرفة والإرهابية، وحرص الحكومة على تعزيز هذه العلاقات.

 

وأوضح أن ترحيب الحكومة بالمبادرة التي أطلقتها السعودية يأتي في إطار التزامها بمسار السلام، مشيراً إلى أن تعنت الحوثيين واستمرار تصعيدهم على مأرب ورفضهم لمبدأ وقف إطلاق النار هو العقبة الأساسية في مسار إنهاء الحرب في اليمن.

 

وقال معين عبد الملك إن الحكومة سمحت بدخول أربع سفن وقود إلى ميناء الحديدة ومستعدة للتعامل بمرونة مع أي مبادرة للأمم المتحدة شريطة ضمانها تخصيص عوائد الميناء لدفع رواتب ما يزيد عن 122 ألف من موظفي القطاع العام حسب ما تضمنه اتفاق ستوكهولم الذي عطله الحوثيون.

 

وبدوره عبر وزير خارجية أمريكا عن تقديره للاستجابة السريعة من قبل الحكومة لمساعي السلام، مشيراً إلى تفهم بلاده مخاوف الحكومة من استخدام الحوثيين لعائدات المشتقات النفطية لتمويل حملاتهم العسكرية ضد مأرب.

 

وأكد بلينكن على الدعم الكامل من الولايات المتحدة لأمن واستقرار ووحدة اليمن وجهود الحكومة واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض.


التعليقات