هادي: استمرار الحوثيين بالتصعيد يؤكد عدم نيتهم الجنوح للخيارات السلمية
- متابعة خاصة الأحد, 28 مارس, 2021 - 03:44 مساءً
هادي: استمرار الحوثيين بالتصعيد يؤكد عدم نيتهم الجنوح للخيارات السلمية

[ هادي يلتقي المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج‏ ]

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن استمرار تصعيد جماعة الحوثي بمأرب وغيرها من المحافظات يؤكد عدم نيتها في الجنوح للخيارات السلمية لإنهاء الحرب.

 

جاء ذلك خلال لقائه بالمبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن في لقاءين منفصلين، اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، تم خلالهما مناقشة مجمل التطورات على الساحة اليمنية وسبل إنجاح المبادرة السعودية والجهود الدولية الرامية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام المستند على المرجعيات الثلاث، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

 

وأكد الرئيس هادي أن الشعب اليمني لن يقبل باستنساخ التجربة الإيرانية في اليمن وعودة اليمن إلى الحكم الكهنوتي البائد.

 

وقال "للأسف لم تلتزم المليشيات الانقلابية ومن خلفها إيران بمساعي السلام في مختلف المحطات وآخرها اتفاق ستوكهولم بل تمادت في تهديداتها لاستهداف الأبرياء وحصار مأرب بالصواريخ الإيرانية والمسيرات لقتل النازحين في مخيماتهم والاعتداء على الأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية"، مشيرا إلى أنه لا يمكن للشعب اليمني قبول التجربة الإيرانية مطلقا ومهما كلف من ثمن.

 

وأشار إلى أن الحكومة قدمت الكثير من التنازلات بهدف إنهاء الصراع في اليمن، والتي قوبلت بتعنت وتصلب من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية.

 

ونوه الرئيس اليمني إلى أن الحكومة ستظل تتعاطى بإيجابية مع أي مبادرات وجهود لإحلال السلام في اليمن وذلك انطلاقا من حرصها على وقف نزيف الدم في البلد وإنهاء معاناة الملايين جراء تدهور الأوضاع المعيشية والصحية والتعليمية وغيرها.

 

وأكد على أهمية جهود المبعوث الأممي ومساعي المجتمع الدولي والأشقاء في هذا الصدد حاثا الجميع على دعم الحكومة اقتصاديا للقيام بمهامها الخدمية والإنسانية واستكمال خطوات تنفيذ اتفاق الرياض.

 

كما أكد هادي حرص الشرعية على إحلال السلام المستدام وفقا للمرجعيات الثلاث وبما يحفظ وحدة وأمن واستقرار اليمن.

 

من جانبه نوه المبعوث الأممي بحرص الحكومة وجهود الرئيس على إحلال السلام في اليمن، مشدد على أن الوضع الإنساني بالغ الصعوبة مما يتطلب تظافر الجهود لإنهاء الصراع الدامي وتجنيب المواطن اليمني مزيدا من المعاناة.

 

وثمن الخطوات الإيجابية للحكومة اليمنية في التعاطي مع المبادرة السعودية لشعورها بأهمية الجوانب الإنسانية والمعيشية انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه الشعب اليمني قاطبة.

 

من جهته، ثمن المبعوث الأمريكي جهود هادي وحكومته الشرعية على مواقفه الواضحة تجاه السلام الذي ينشده الشعب اليمني، مؤكدا دعم الولايات المتحدة للحكومة الشرعية.

 

وقال "يسعدنا أن نضعكم أمام الجهود التي تبذل لإحلال السلام وفقا للمبادرة السعودية والتي نأمل لها النجاح لمصلحة الشعب اليمني، بما يفضي لإيقاف الحرب بالتعاون مع شركائنا جميعاً بما يحفظ وحدة اليمن وأمنه واستقراره وبالتعاون مع جهود المبعوث الأممي".

 

وأكد على تعزيز العلاقة الإستراتيجية مع اليمن في مواجهة التحديات كافة ومنها مكافحة الإرهاب وحماية الممرات الدولية والتدخلات في المنطقة، كما تناول اللقاء جملة من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

وكان المبعوثان الأمميان قد وصلا الليلة الماضية إلى الرياض قادمين من سلطنة عُمان التي تدير عملية تواصل غير مباشرة بين الحوثيين والأمريكيين.

 

وتأتي جولة المبعوثين إلى المنطقة بعد أيام من إعلان السعودية مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن، لاقت ترحيباً من الحكومة اليمنية، بينما رفضتها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.


التعليقات