الاتحاد الأوربي يؤكد الوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية، وتطبيق قرار مجلس الامن 2216
- بروكسل الإثنين, 07 مارس, 2016 - 08:34 مساءً
الاتحاد الأوربي يؤكد الوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية، وتطبيق قرار مجلس الامن 2216

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم بالعاصمة البلجيكية بروكسل نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني.
 
وفي اللقاء أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحكومة اليمنية الشرعية، وتطبيق قرار مجلس الامن 2216.

مؤكدة ان الاتحاد الأوروبي سيعمل مع الحكومة اليمنية في كل ما يساعد على استقرار الأوضاع ويضمن أمن واستقرار اليمن ويؤدي الى السلام وإيقاف الحرب وعودة الأوضاع الى طبيعتها واستئناف العملية السياسية .
 
كما أكدت دعمها للمشاورات والحل السلمي تحت رعاية الامم المتحدة ..مشيدة بالجهود المتواصلة التي يبذلها المبعوث الخاص اسماعيل ولد الشيخ لأن ذلك يزيد من فرص نجاح عملية السلام.
 
وعبر المخلافي عن شكر وتقدير الحكومة اليمنية للاتحاد الأوروبي على دعمه للحكومة الشرعية وتقديم المساعدات الانسانية والاغاثية الضرورية.. داعياً الى مضاعفة المساعدات والجهود نظراً للأوضاع الاقتصادية والانسانية في اليمن بسبب تعنت وصلف الانقلابيين وحصارهم للمدن ومنعهم لقوافل المساعدات من الدخول للمدن ،و إستيلائهم على المساعدات وبيعها في السوق السوداء.
 
وقال وزير الخارجية " ان الحكومة اليمنية لم تختر الحرب وإنما كانت الحرب خيار الانقلابيين"..مؤكداً أن الحكومة كانت ولا زالت تمد يدها للسلام لتجنيب الشعب اليمني اراقة الدماء، وتدعم جهود الامم المتحدة وجهود المبعوث الخاص للأمين العام إسماعيل ولد الشيخ لتنفيذ القرار 2216 عبر المشاورات.
 
وأضاف المخلافي " ذهبنا إلى جنيف 2 وإتفقنا مع الانقلابيين على عدد من النقاط ولكن الطرف الاخر لم يلتزم بالتنفيذ وسعى لتقويض فرص احلال السلام " .
 
 
وشددت موغيريني على أهمية أن يكون وقف اطلاق النار شاملاً ، واستئناف العملية السياسية والعودة للحوار، واعطاء الجانب الانساني الأهمية التي يستحقها من خلال رفع الحصار عن المدن ، وتسهيل دخول المساعدات الاغاثية والانسانية الى كافة المناطق.
 


التعليقات