مطار الريان الدولي يستأنف أولى رحلاته بعد إغلاق دام ست سنوات
- حضرموت - خاص الجمعة, 09 أبريل, 2021 - 04:24 مساءً
مطار الريان الدولي يستأنف أولى رحلاته بعد إغلاق دام ست سنوات

[ مطار الريان الدولي يستأنف أول رحلاته بعد إغلاق دام ست سنوات ]

استأنف مطار الريان الدولي في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (شرق اليمن) اليوم الجمعة أول رحلاته الجوية بعد توقف دام ست سنوات جراء الحرب وسيطرة القوات الإماراتية عليه والذي حولته إلى ثكنة عسكرية وسجون سرية.

 

وقالت مصادر ملاحية لـ "الموقع بوست" إن أول رحلة جوية وصلت إلى مطار الريان قادمة من مطار عدن، ثم أقلعت الرحلة الثانية باتجاه سقطرى.

 

وأشارت إلى أنه تم تجهيز صالات المطار في أحد أطراف المطار بالقرب من الخط الدولي الرابط بين المكلا والمهرة كبديلا عن صالات المطار الرئيسة التي يتوقع انها ضمن المباني التي تقع تحت سيطرة الامارات.

 

ولفتت المصادر إلى أن سعر التذاكر الداخلية تتجاوز 90 دولار.

 

وطالب عدد من النشطاء بفتح المجال أمام شركات الطيران العالمية لخلق تنافس في أسعار التذاكر.

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أعلن عن استئناف الرحلات الجوية في مطار الريان، لكن القوات الإماراتية رفضت في وقت لاحق توجيهات الحكومة اليمنية بإعادة التشغيل.

 

وتوقف مطار الريان في أبريل/نيسان 2015، نتيجة سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على المكلا.

 

ورغم أن القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي تمكنت في نهاية أبريل/نيسان 2016 من طرد مسلحي التنظيم من المدينة، إلا أن المطار ظل مغلقا.

 

وحولت القوات الإمارات مطار الريان عقب طرد مسلحي القاعدة إلى مقر عسكري، ووجهت منظمات حقوقية دولية اتهامات لها بإنشاء سجن سري فيه وإخفاء عشرات اليمنيين وارتكاب انتهاكات جسمية بحقهم، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

 

وطيلة الأعوام السابقة، يطالب أبناء حضرموت بسرعة إعادة تشغيل ثالث أكبر مطار في البلاد، بعد أن حولته قوات الإمارات منذ نحو 5 سنوات إلى مقر عسكري.

 

ويعد "الريان الدولي" ثالث أكبر مطار في اليمن، بعد مطاري صنعاء بالعاصمة، وعدن (جنوب).

 


التعليقات