وكالة: مسودة اتفاق جديدة لإنهاء الصراع في اليمن
- متابعات الثلاثاء, 13 أبريل, 2021 - 11:39 مساءً
وكالة: مسودة اتفاق جديدة لإنهاء الصراع في اليمن

أفاد مصدر مطلع أن أطراف الصراع في اليمن تناقش مسودة جديدة لاتفاق حل الأزمة في البلاد في ظل مؤشرات على انفراجة مرتقبة خلال شهر رمضان.

 

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن المصدر قوله "خلال الأسابيع الماضية تم التوصل لمسودة اتفاق للحل في اليمن بعد سلسلة لقاءات قادها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ، في مسقط والرياض".

 

وبحسب المصدر فإن نسخة من المسودة تم تسليمها للحكومة اليمنية وأخرى للحوثيين، وأن الطرفين درسا المسودة وقدما ملاحظات، مشيرا إلى أن النقاشات ما زالت جارية حول المسودة، وهناك بوادر انفراجة خلال شهر رمضان.

 

ولفت إلى أن المسودة منبثقة عن "الإعلان المشترك"، الذي قدمه المبعوث الأممي و"المبادرة السعودية"، التي طرحتها الرياض في مارس الماضي.

 

وأمس الاثنين، قال غريفيث إن "الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله".

 

وأشار إلى أن الخطة تتضمن فتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن تعز وهي المدينة التي ترزح تحت الحصار منذ وقت طويل، للسماح بحرية حركة المدنيين والبضائع التجارية والمساعدات الإنسانية.


التعليقات