الأمم المتحدة تعلن بدء تسيير رحلات جوية إنسانية إلى مأرب
- وكالات الاربعاء, 28 أبريل, 2021 - 02:45 مساءً
الأمم المتحدة تعلن بدء تسيير رحلات جوية إنسانية إلى مأرب

[ الأمم المتحدة تعلن بدء تسيير رحلات جوية إنسانية إلى مأرب ]

أعلنت الأمم المتحدة أنها بدأت، الثلاثاء، في تسيير رحلات جوية منتظمة للمساعدات الإنسانية إلى محافظة مأرب وسط اليمن، بالتنسيق مع جماعة الحوثي.

 

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق -عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك- إن "المنظمات الإنسانية على الأرض تستجيب حاليا للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في مأرب وقد بدأت الأمم المتحدة اليوم تسيير رحلات جوية منتظمة للخدمات الإنسانية إلى مأرب".

 

وأضاف "حتى تعمل الخدمات الجوية الإنسانية بشكل جيد، فإنها تحتاج إلى تصريح من جميع السلطات المعنية على الأرض، ولذلك تواصلنا مع سلطات الأمر الواقع (جماعة الحوثي) للتأكد من إمكانية حدوث ذلك".

 

وحذر "حق" من استمرار القتال العنيف في مأرب، مشيرا إلى نزوح ما يقرب من 20 ألف شخص بسبب العنف في المنطقة منذ أوائل فبراير/شباط الماضي.

 

وأكد أن الأمم المتحدة تواصل دعوة جميع الأطراف في اليمن إلى وقف إطلاق النار.

 

وأوضح أن "خطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها الأمم المتحدة لصالح اليمن هذا العام، تم تمويلها حتى الآن بنسبة 34 في المئة، أي بنحو 1.32 مليار دولار من أصل 3.85 مليار دولار (المبلغ المطلوب)".

 

ومنذ فبراير الماضي، صعّد الحوثيون هجماتهم في مأرب من أجل السيطرة عليها، كونها تعد أهم معاقل الحكومة اليمنية، والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز.


التعليقات