غريفيث يبحث مع سيناتور أمريكي الوضع في مأرب
- متابعة خاصة الثلاثاء, 04 مايو, 2021 - 11:25 مساءً
غريفيث يبحث مع سيناتور أمريكي الوضع في مأرب

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، مع السيناتور الأمريكي كريس ميرفي مستجدات الوضع في اليمن ومستجدات الأحداث في مأرب.

 

وقال غريفيث -في بيان مقتضب نشره على حساب مكتبه في تويتر- "سرّني اللقاء بالسيناتور ميرفي والمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ هذا الصباح في عمّان".

 

وأضاف "ناقشنا الوضع في مأرب وآفاق التوصّل إلى اتفاق حول الموانئ والمطار ووقف إطلاق نار واستئناف العملية السياسية في اليمن".

 

وفي وقت سابق اليوم، وصل المبعوث الأممي مارتن غريفيث والأمريكي تيم ليندركينج إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد تعثر جهودهما بشأن وقف إطلاق النار في اليمن خلال محادثات مسقط، بسبب رفض الحوثيين التعاطي مع المقترحات.

 

وقالت مصادر مطلعة لـ"الموقع بوست" إن المبعوثين الأمريكي تيم ليندركينج والأممي مارتن غريفيث، غادرا مسقط دون التوصل ولو إلى حل مبدأي لقضية مأرب ومطالب الحوثيين برفع الحصار، وبحسب المصادر فإنه لم يقدم أيا من الطرفين تنازلا للآخر.

 

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت عن تعثر المحادثات بين المبعوثين الأممي والأمريكي ووفد جماعة الحوثي في العاصمة العمانية مسقط.

 

وقالت المصادر لـ"الموقع بوست" إن المبعوث الأمريكي طلب من الحوثيين وقف الهجوم على مأرب فورا لكن رد الأخيرين كان وقف الحصار على مطار صنعاء وميناء الحديدة ثم الحديث عن التفاصيل الأخرى تاليا.

 

والأحد، وصل ليندركينج وغريفيث إلى مسقط لعقد لقاءات مع المسؤولين العُمانيين ضمن مساعي وقف إطلاق النار في اليمن، وذلك بعد أن أجريا لقاءات مماثلة في الرياض.


التعليقات