بعد أيام من تصريحات الزبيدي.. السعودية تدعو الحكومة والانتقالي للحوار في الرياض
- متابعة خاصة الجمعة, 07 مايو, 2021 - 11:16 مساءً
بعد أيام من تصريحات الزبيدي.. السعودية تدعو الحكومة والانتقالي للحوار في الرياض

[ عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في خطاب بعدن ]

دعت المملكة العربية السعودية الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا للحوار في الرياض، وذلك بعد أيام من توعد المجلس الانتقالي بالمضي في تحقيق هدفه بانفصال جنوب اليمن عن شماله، وتهديده بالتصعيد ضد الحكومة اليمنية خلال الأيام المقبلة.

 

وقال مدير مكتب الرئاسة عبد الله العليمي خلال مؤتمر صحفي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس "نحن ننتظر عودة المجلس الانتقالي إلى الرياض لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض".

 

ووفق العليمي، فإن اتفاق الرياض لم يفشل، بل بحاجة إلى تدعيم وتنفيذ ما تبقى من بنوده، خصوصا فيما يتعلق بالشق العسكري.

 

وأوضح أن الرئاسة اليمنية حريصة على عودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن، مشيرا إلى أن مغادرة رئيسها معين عبد الملك المدينة إلى بعض المحافظات تأتي ضمن مهام الحكومة لإجراء جولة تفقدية.

 

والثلاثاء، توعد رئيس ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عيدروس الزبيدي، بالمضي في تحقيق هدف انفصال جنوبي اليمن عن شماله وبناء ما سماها بـ"الدولة الفيدرالية المستقلة كاملة السيادة"، كما شن هجوماً واسعاً على الحكومة الشرعية واتهمها باحتضان الإرهاب ونهب الثروات النفطية والغازية في المحافظات اليمنية الجنوبية.

 

وقال الزُبيدي، في كلمة خلال احتفال أقيم مساء الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيس المجلس الانتقالي، إنهم "ماضون بقوة وثبات نحو تحقيق الهدف المتمثل باستعادة وبناء دولته الفيدرالية المستقلة كاملة السيادة على حدود ما قبل 21 مايو/أيار 1990، وتحقيق انتصارات سياسية واقتصادية"، في إشارة إلى الحدود الشطرية بين شمال اليمن وجنوبه قبل تحقق الوحدة اليمنية.


التعليقات