مسؤولون حكوميون يبحثون مع اليونيسف إمكانية تكثيف وتطوير عملها في اليمن
- وكالات الأحد, 23 مايو, 2021 - 08:47 مساءً
مسؤولون حكوميون يبحثون مع اليونيسف إمكانية تكثيف وتطوير عملها في اليمن

[ أرشيفية ]

بحث كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، مع المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف للشرق الأوسط وشمال إفريقيا تيد شيبان، آليات التنسيق والرقابة على المشاريع التي تنفذها المنظمة في اليمن، وتعزيز الشراكة بين الوزارة واليونيسف في قطاعات الصحة المختلفة، وإمكانية تكثيف العمل في برامجها المستهدفة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

 

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد أكد باذيب على دور اليونيسف الكبير كمنظمة شريكة في تقديم العون للشعب اليمني من خلال برامج حماية الأطفال وتوفير الخدمات التعليمية والصحية لهم وتقديم برامج الحماية الاجتماعية خصوصا في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

ولفت الوزير إلى أهمية التنسيق مع وزارة التخطيط لاختيار المجالات والقطاعات ومواقع المشاريع المراد تنفيذها من قبل اليونيسف وذلك بحسب أولويات وخطط وبرامج الحكومة اليمنية والمقرة في خطة الحكومة للعام 2021.

 

وخلال اللقاء الذي تم عبر تقنية الاتصال المرئي، أكد الوزير أهمية موافاة الوزارة بتقارير أداء دورية عن برامج ومشاريع المنظمة في كافة المحافظات بما يتيح للوزارة الإشراف وتقييم هذه المشاريع وضرورة التنسيق المشترك لعقد لقاءات دورية مع الوزارات القطاعية في الإعداد ومراجعة سير المشاريع بما يتناسب مع الاحتياجات على المستوى القطاعي.

 

وشدد الوزير باذيب على ضرورة استئناف العمل لإجراء المسح العنقودي الشامل وما سيقدمه من تحديث للبيانات الديموغرافية وتوفير قاعدة بيانات ستسهم بشكل كبير في تحديد الاحتياجات ومساعدة الحكومة على اتخاذ القرار وحشد الموارد اللازمة لعمليات الإغاثة والتنمية في اليمن وإعادة النظر في خطة توزيع الدعم على المستوى الوطني.

 

وتطرق الوزير إلى برامج المساعدات والتحويلات التي تنفذها المنظمة، مؤكدا على أهمية التنسيق مع الجانب الحكومي ممثلا بوزارتي التخطيط والشؤون الاجتماعية والعمل عبر المؤسسات اليمنية الكفؤة مثل الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الرعاية الاجتماعية وكذلك إجراء عمليات المصارفة للتحويلات النقدية بسعر الصرف السائد الذي يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين.

 

من جهته، أكد المسؤول الأممي حرص اليونيسف على العمل مع الحكومة الشرعية عبر مكتب اليونيسف في عدن والذي يحظى بصلاحيات أكبر وتوسع على مستوى الخبراء والعاملين فيه.

 

إلى ذلك، أوضح وزير الصحة قاسم بحيبح للمسؤول الأممي أنه تم تفعيل الحملة الإعلامية عقب عيد الفطر عبر المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بوزارة الصحة وكذا الإجراءات المتخذة للعاملين الصحيين والمشترطة أخذ اللقاح للراغبين بالمشاركة في الدورات التدريبية والفعاليات الأخرى، بالإضافة إلى إلزام المسافرين عبر المنافذ بأخذ اللقاح لا سيما المتوجهين للسعودية.

 

وشدد وزير الصحة على ضرورة تنفيذ حملات التحصين ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرة جماعة الحوثي حتي لا يعود ظهور شلل الأطفال في اليمن بعد أن تخلصت منه.

 

وطالب الوزير بإعادة تفعيل برنامج القابلات المجتمعيات لما له من أهمية كبيره في وصول الخدمات للمناطق النائية وتخفيف الضغط على المستشفيات.


التعليقات