رئيسة لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الأوروبي: على الحوثي التجاوب مع المبادرة السعودية
- متابعة خاصة الخميس, 27 مايو, 2021 - 12:10 مساءً
رئيسة لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الأوروبي: على الحوثي التجاوب مع المبادرة السعودية

[ البرلمان الأوروبي ]

دعت رئيسة لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الأوروبي هيدي هاوتلا  جماعة الحوثي في اليمن إلى وقف تصعيدها العسكري.

 

وقالت هاوتلا في تصريحات صحفية "على الحوثيين التجاوب مع المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار".

 

وأكدت رئيسة لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الأوروبي أن الأزمة في اليمن تبرز الحاجة لوضع آلية أمن إقليمي بالمنطقة.

 

وفي وقت سابق اليوم، كشفت واشنطن عن استمرار جهودها مع بقية سفراء دول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإنهاء الصراع في اليمن.

 

وذكر مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية -في بيان مقتضب على حسابه في تويتر- أن الجميع يتفق على أنه يجب على الحوثيين وقف سلوكهم المزعزع للاستقرار في اليمن والمنطقة الآن.

 

وبحسب المكتب فإن"القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي، تواصل العمل عن كثب مع السفراء لدى الدول الأعضاء في مجموعة الخمسة للضغط من أجل التوصل إلى حل بشأن النزاع في اليمن".

 

وكشفت مصادر غربية عن تحرك دولي لتحميل الحوثيين مسؤولية عرقلة اتفاق وقف النار في اليمن، وهو المسعى الذي يحظى بإجماع دولي، ويمهد للحل السياسي الشامل لأزمة البلاد التي تعاني من كابوس الانقلاب الحوثي منذ عام 2014.

 

وأمس الأربعاء، أنهى غريفيث زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، دون الكشف عن نتائج معلنة للقاءات التي عقدها مع كبار المسؤولين السعوديين واليمنيين لمناقشة وقف النزاع اليمني.

 

وعقد غريفيث في الرياض سلسلة لقاءات مع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، ونائب الرئيس علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، والمبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، دون أن تشمل تلك اللقاءات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كما جرت العادة في كل زيارة.

 

ومن المتوقع أن يواصل المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ الذي يتواجد في الرياض تفاصيل النقاشات التي عقدها في الرياض إلى الوسطاء العمانيين والوفد التفاوضي الحوثي، وفقاً لبرنامج زيارته المعلن من وزارة الخارجية الأميركية.

 

ولم تنجح الضغوط الدولية حتى الآن في وقف الهجوم الحوثي على مدينة مأرب النفطية.


التعليقات