"سام" تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف انتهاكات الحوثي بحق الأطفال في اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 31 مايو, 2021 - 10:05 صباحاً

[ عناصر من مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

طالبت منظمة "سام" للحقوق والحريات، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف تصاعد الانتهاكات المرتكبة في اليمن ضد الأطفال من قبل جماعة الحوثي.

 

وذكرت المنظمة -في بيان لها- أنها رصدت وقوع عدد من الضحايا الأطفال في الحديدة على يد عناصر الحوثي، حيث وثقت إصابة الطفل سليم خظيري (9 أعوام) الأربعاء الماضي بنيران عناصر مليشيا الحوثي في قرية العكس شمال غربي مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة.

 

وحملت المنظمة المجتمع الدولي المسؤولية القانونية تجاه تصاعد الانتهاكات في اليمن، مشددة على ضرورة إيجاد آلية دولية تجبر كافة الأطراف على تجنيب الأطفال تأثيرات النزاع المسلح الدائر في اليمن منذ سنوات متواصلة.

 

كما تم توثيق إصابة أربعة أطفال الخميس وهم: أنس محمد (11 عاما)، صلاح منصور (8 أعوام)، رمزي منصور (13 عاما)، وإبراهيم منصور (12 عاما) ، بطائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي باتجاه الأحياء السكنية في مديرية التحيتا جنوبي الحديدة، الأمر الذي أدى إلى إصابة  أربعة أطفال من أسرة واحدة، حيث كانوا يلعبون في فناء إحدى المدارس بالقرب من منزلهم، وتم نقل الضحايا لتلقى العلاج في مستشفى الخوخة بمديرية الخوخة.

 

ووثقت المنظمة إصابة الحوثيين الطفل يوسف أحمد على الليثي (5 أعوام) بإطلاق نار كثيف على منزلهم في قرية الخرازة شمال محافظة الضالع، في حين قُتلت أخته إيمان (24 عاما) على يد قناص تابع لمليشيا الحوثي كان متمركزا  بمنطقة حبيل العبدي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 27 مايو 2021، أثناء عودتها من المزرعة، الأمر الذي أدى إلى إصابتها بشكل مباشر.

 

وأشارت إلى أن ثلاثة أطفال لقوا مصرعهم الجمعة نتيجة لإصابتهم بشظايا قذيفة مدفعية تم إطلاقها من المواقع السعودية والتي سقطت في منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية غربي محافظة صعدة، حيث أدت تلك القذيفة لقتل كل من الأطفال: نشوان الأحمدي، بشار العمدي، ورياض شرف.

 

وشددت المنظمة على أن استخدام أطراف الصراع للقوة غير المبررة تجاه الأطفال الذين يتمتعون بالحماية القانونية الخاصة عبر العديد من الاتفاقيات الدولية يعكس العقلية الإجرامية لدى الأطراف التي تستهدف بشكل متعمد تجمعات المدنيين من أسواق وأراضٍ ومنازل مع علمها التام بأن أغلب سكان تلك المناطق هم من المدنيين.

 

ودعت "سام" المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن والمقرر الخاص بحالة حقوق الإنسان في الأراضي اليمنية، للتدخل العاجل وممارسة كافة أشكال الضغط لوقف ممارسات أطراف الصراع غير القانونية بحق الأطفال والعمل على توفير الحماية الكاملة لهم وتقديم المخالفين من كافة الأطراف للمحاكمة العادلة نظير ما ارتكبوه من جرائم.


التعليقات