"سام" تدين إيقاف محامٍ عن العمل لترافعه عن "انتصار الحمادي" المعتقلة لدى الحوثيين
- صنعاء - خاص الخميس, 03 يونيو, 2021 - 02:15 مساءً

[ انتصار الحمادي كانت اعتُقلت في فبراير عند نقطة تفتيش في صنعاء ]

أدانت منظمة "سام" للحقوق والحريات قيام أمانة صنعاء بتوقيف المحامي "خالد الكمال" محامي الفنانة اليمنية عارضة الأزياء المعتقلة لدى جماعة الحوثي "انتصار الحمادي"، دون ارتكابه أي مخالفة قانونية.

 

وقالت المنظمة -في بيان لها- إن قرار إيقاف "الكمال" عن العمل جاء بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها لموكلته "انتصار الحمادي" رفقة وفد من الشخصيات المعروفة للسجن المركزي، والذي تسيطر عليه جماعة الحوثي، للاطلاع على أوضاع الموقوفات وما نتج عن تلك الزيارة من نشر لشهادة بعض الموقوفات من إجبار مليشيات الحوثي للنساء المعتقلات على القيام بأفعال جنسية تحت ذريعة "خدمة الوطن".

 

وقال المحامي -في تصريح  نشرته المنظمة- "اليوم توجهت إلى عملي بأمانة العاصمة بصنعاء وفوجئت بتوقيفي من عملي بتاريخ 26 مايو/أيار 2021، وتوجيه مذكرة إلى مدير عام الموارد البشرية بذلك".

 

وأضاف "يتضح جليًا أن قضية انتصار الحمادي كانت السبب في ذلك الأمر، أما يكفي التهديدات التي أواجهها بسبب القضية؟".

 

وأكدت "سام" على أن إيقاف المحامي يتقاطع مع مجموعة التهديدات التي يتلقاها هو وبعض من الشخصيات التي زارت السجن المركزي ونشرت ما رود على لسان المعتقلات من انتهاكات تمارس بحقهن على يد جماعة الحوثي، الأمر الذي يثبت نية تلك المليشيا في إسكات أي صوت من شأنه فضح الانتهاكات الممارسة بحق المعتقلات داخل سجونها.

 

ودعت المنظمة في نهاية بيانها إلى ضرورة تراجع أمانة العاصمة صنعاء عن قرارها الأخير كونه يمثل انتهاكًا واضحًا لحقوق المحامي الوظيفية، مؤكدة على أن الاتجاه لأساليب الابتزاز أمر يخالف القانون ويشكل ممارسة غير أخلاقية تجاه المحامي من أجل العدول عن واجباته القانونية في الدفاع عن المعتقلين بغض النظر عن انتماءاتهم.

 

وشددت على أن مثل هذه الممارسات تعكس مخالفة واضحة لحقوق الأفراد لا سيما المحامين في الترافع عن موكليهم دون أي ضغوط أو اشتراطات.


التعليقات