بينهم هندي مقيم في الإمارات وشركات أيضا..
واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يمنيين لأعمال ترتبط بإيران والحوثي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 10 يونيو, 2021 - 08:06 مساءً
واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يمنيين لأعمال ترتبط بإيران والحوثي (ترجمة خاصة)

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، عقوبات على كيانات وأفراد يمنيين وسوريين لأعمال ترتبط بإيران.

 

وقالت الخزانة في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي على الويب وترجمه للعربية "الموقع بوست"، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة فرض عقوبات على أعضاء شبكة تهريب تساعد في تمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعة الحوثي في اليمن.

 

وأشار البيان إلى أن الشبكة يقودها الممول الحوثي سعيد الجمال المقيم في إيران، لافتا إلى أن هذه الشبكة تدر عشرات الملايين من الدولارات من عائدات بيع السلع، مثل البترول الإيراني ، والتي يتم بعد ذلك توجيه جزء كبير منها عبر شبكة معقدة من الوسطاء والتبادل في دول متعددة للحوثيين في اليمن.

 

وبحسب البيان فإن الدعم المالي لهذه الشبكة يتيح لهجمات الحوثيين المؤسفة استمرار تهديد البنية التحتية المدنية والحرجة في اليمن والمملكة العربية السعودية.

 

وقال أندريا م. جاكي ، مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، إن "هذه الهجمات تقوض الجهود المبذولة لإنهاء الصراع ، والأكثر مأساوية، تجويع عشرات الملايين من المدنيين الأبرياء"، مضيفا أن "إنهاء معاناة ملايين اليمنيين هو مصدر قلق بالغ للولايات المتحدة، وسنواصل محاسبة المسؤولين عن البؤس المنتشر وحرمانهم من الوصول إلى النظام المالي العالمي".

 

ووفقا للبيان فإنه منذ بداية الصراع في اليمن، اعتمد الحوثيون على دعم الحرس الثوري الإيراني (فيلق القدس) لشن حملتهم ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والتحالف الذي تقوده السعودية.

 

وتابع  "على الرغم من الدعوات المتزايدة للسلام، واصل الحوثيون تصعيد هجماتهم المميتة داخل اليمن وفي المنطقة ، مع عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين وجيران اليمن. استخدم الحوثيون الصواريخ الباليستية والمتفجرات والألغام البحرية والطائرات بدون طيار لضرب الأهداف العسكرية والمراكز السكانية والبنية التحتية والشحن التجاري القريب في المملكة العربية السعودية ، على طول طرق التجارة الدولية الرئيسية".

 

وذكر البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ووزارة الخارجية أيضًا قاما برفع العقوبات عن ثلاثة مسؤولين سابقين في الحكومة الإيرانية، وشركتين كانتا تعملان سابقًا في شراء أو شراء أو بيع أو نقل أو تسويق المنتجات البتروكيماوية الإيرانية.

 

سعيد الجمل: القناة المالية للحوثيين

 

وأفاد بيان الخزانة أن سعيد الجمل داعم مالي للحوثيين يتخذ من إيران مقراً له ويدير شبكة من الشركات والسفن والتي تهرب الوقود والمنتجات البترولية والسلع الإيرانية الأخرى إلى العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

 

وأوضح أنه يتم توجيه جزء كبير من الإيرادات المتأتية من هذه المبيعات من خلال شبكة دولية معقدة من الوسطاء ومراكز الصرافة إلى الحوثيين في اليمن، وتساعد هذه الإيرادات في تمويل الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار للحوثيين، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، وآخرين ، بما في ذلك حزب الله.

 

تقول الخزانة "لقد حققت شبكة سعيد الجمل عائدات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات من خلال بيع السلع الإيرانية لمن هم على استعداد للتهرب من العقوبات".

 

وذكرت أن الجمل يحافظ أيضًا على اتصالات مع حزب الله وعمل مع المجموعة لإرسال ملايين الدولارات لدعم الحوثيين.

 

وحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أيضًا السفينة Triple Success التي ترفع علم الغابون، والتي استخدمها سعيد الجمل لتهريب المنتجات البترولية الإيرانية من إيران ، كممتلكات له مصلحة فيها.

 

شبكة الدعم الدولية لسعيد الجمل

 

ولفت إلى أن مجموعة من رجال الأعمال وخبراء الشحن تدعم شبكة سعيد الجمل، مما يتيح البيع غير المشروع للبضائع الإيرانية في الخارج وإعادة الأرباح إلى كيانات بما في ذلك الحوثيون في اليمن ، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

 

وقالت إن عبده ناصر علي محمود، التابع للحوثيين ومقره تركيا ، وهو شريك تجاري رئيسي لسعيد الجمل ، يعمل كوسيط مالي ونسق تهريب البتروكيماويات للشبكة.

 

وأضافت "استفاد محمود من منصبه كمدير عام لشركة Adoon General Trading FZE ومقرها الإمارات لتسهيل تحويل ملايين الدولارات نيابة عن سعيد الجمل. تم تصنيف محمود وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه".

 

وأوضح أن "أدون للتجارة العامة م.م.ح وشركتين إضافيتين ، أدون للتجارة العامة ذ. و Adoon General Trading Gida Sanayi Ve Ticaret Anonim Sirketi ومقرها تركيا ، تم تصنيفهما وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لكونه مملوكًا أو خاضعًا للسيطرة أو التوجيه ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، محمود.

 

وأردف "مانوج صبهروال ، الهندي المقيم في الإمارات العربية المتحدة ، هو متخصص في الشحن البحري يدير عمليات الشحن لشبكة سعيد الجمل ويقدم المشورة لجمال الجمال بشأن تهريب المنتجات النفطية الإيرانية". مشيرا إلى أن مانوج مسؤول عن تنسيق شحنات المنتجات البترولية الإيرانية والسلع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا، بينما يخفي تورط سعيد الجمل تم تصنيفه في القائمة لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

 

ووفقا للبيان فإنه تم إدراج هاني عبد المجيد محمد أسعد، محاسب يمني مقيم في تركيا تابع للحوثيين، يدير الشؤون المالية لسعيد الجمل واستخدم حسابات بنكية متعددة لإرسال واستلام مدفوعات بملايين الدولارات لسعيد في عمليات الشحن التابعة للجمال ، وكذلك تسهيل عمليات النقل للحوثيين في اليمن، ولقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

 

واستدرك "منذ عام 2017 ، ساعد جامع علي محمد ، رجل الأعمال الصومالي والحوثي والمنتسب في الحرس الثوري الإيراني، جهود سعيد الجمل لشراء السفن وتسهيل شحنات الوقود الإيراني وتحويل الأموال لصالح الحوثيين". 

 

وبحسب التقرير فإنه وبتوجيه من سعيد الجمل، قام المواطن السوري طالب علي حسين الأحمد الراوي المقيم في تركيا والسوري المقيم في اليونان عبد الجليل الملاح بتسهيل معاملات بملايين الدولارات لشركة سويد وأولاده اليمنية (صرافة مقرها مرتبطة بالحوثيين)، مؤكدا استخدام سعيد الجمل شركة Swaid and Sons لإرسال ملايين الدولارات إلى مسؤولي الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس المنتشرين في اليمن.

 

وأدرجت الخزانة أيضا سهل الملاح، المتورط في شحن النفط الخام الإيراني إلى سوريا، وقالت الخزانة إن الملاح عمل مع سعيد الجمل لإرسال نفط إيران الخام بقيمة ملايين الدولارات إلى حزب الله اللبناني.

 

وذكرت أن الراوي عمل مع سعيد الجمل لتحويل ملايين الدولارات من مشتريات مجموعة القاطرجي للمنتجات البترولية الإيرانية إلى شركة سويد وأولاده في اليمن.

 

وقالت إنه تم تصنيف الراوي وملاح وسويد وأولاده ضمن العقوبات لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات