وكالة: الشرعية والانتقالي يؤكدان وقف التصعيد واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض
- متابعة خاصة الثلاثاء, 15 يونيو, 2021 - 10:35 صباحاً
وكالة: الشرعية والانتقالي يؤكدان وقف التصعيد واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

[ اجتماع بين وفدي الحكومة والانتقالي لاستكمال تنفيذ تنفيذ اتفاق الرياض ]

أكدت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا وقف التصعيد بجميع أشكاله في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة أبين جنوبي البلاد.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الفريق السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر عقد اجتماعا بين طرفي اتفاق الرياض ممثلاً في الحكومة اليمنية برئاسة حسين منصور، وممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة الدكتور ناصر الخبجي، لبحث استكمال تنفيذ بنود الاتفاق.

 

ووفقا للوكالة فقد ساد الاجتماع أجواء إيجابية، وأكدوا خلالها وقف التصعيد بجميع أشكاله، وعلى الترتيبات اللازمة لحماية وعودة الحكومة إلى عدن، والعمل على متابعة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

 

والسبت، دعا السفير السعودي آل جابر الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا إلى التعجيل في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

 

وكشفت مصادر حكومة لـ"الموقع بوست"، الأحد، أن رئيس الحكومة معين عبد الملك طلب من بعض الوزراء العودة إلى عدن لمزاولة أعمالهم، في الوقت الذي تشهد فيه عدن احتجاجات غاضبة تنديدا بتردي الخدمات وتأزم الوضع المعيشي، الأمر الذي اعتبره يمنيون إنقاذا لمليشيا الانتقالي من الاحتقان الشعبي ضدها.

 

وأشارت المصادر إلى أن الرئاسة اليمنية رفضت طلب معين، واشترطت استكمال تنفيذ الشق العسكري والأمني لاتفاق الرياض، وخروج مليشيا الانتقالي من عدن قبل عودة أي وزير.

 

وأثار الحديث عن عودة الحكومة عدن الخاضعة لسيطرة مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، قبل تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض، جدلا واسعا بين أوساط اليمنيين.


التعليقات