الظاهري: ستعاقب الإمارات على تجاوزاتها في اليمن ولو بعد حين
- متابعة خاصة الإثنين, 21 يونيو, 2021 - 09:56 مساءً
الظاهري: ستعاقب الإمارات على تجاوزاتها في اليمن ولو بعد حين

[ الدكتور محمد الظاهري أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء ]

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء الدكتور محمد الظاهري، الاثنين، إن الإمارات العربية المتحدة ستدفع ثمن تجاوزاتها في اليمن.

 

وأضاف الظاهري -في منشور بصفحته على فيسبوك- "هذه الإمارات المتغطرسة والمحتلة لأرخبيل سقطرى وجزيرة ميون اليمنية ستعاقب ولو بعد حين".

 

 

هذه الإمارات المتغطرسةوالمحتلة لأرخبيل سقطرى وجزيرة ميون اليمنية، ستعاقب ولو بعد حين.

Posted by ‎د. محمد الظاهري‎ on Monday, June 21, 2021

 

وفي وقت سابق، أفادت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية بأن قاعدة جوية وصفتها بالغامضة تبنى على جزيرة ميون اليمنية ذات الموقع الإستراتيجي والمطلة على مضيق باب المندب.

 

ونقلت الوكالة عن مسؤولين يمنيين قولهم إن الإمارات تقف وراء بناء هذه القاعدة، وإن سفارة الإمارات في واشنطن ومسؤولين إماراتيين في أبو ظبي لم يردوا على طلب تقدمت به للتعليق على الخبر.

 

ومطلع يونيو/ حزيران الجاري، قال موقع "DEBKAfile" الاستخباراتي الإسرائيلي في تقرير له إن القاعدة الجوية الغامضة التي يجري بناؤها في جزيرة ميون اليمنية في مضيق باب المندب على مدخل البحر الأحمر هي مشروع عسكري لدولة الإمارات.

 

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى "تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه، من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا ميناء عدن الاستراتيجي، وجزيرتي سقطرى وميون فيما تنفي أبو ظبي مثل هذه الاتهامات.

 

وتسيطر مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على سقطرى ومينائها ومطارها منذ يونيو/حزيران الماضي، بعد مواجهات مع القوات الحكومية.

 

ومنذ سيطرة الانتقالي على الجزيرة في يونيو الماضي، استحدثت القوات الإماراتية عدة مواقع وقواعد عسكرية بأماكن إستراتيجية في الجزيرة، حسب بيانات حكومية سابقة.

 

ومطلع سبتمبر الماضي، قال موقع إنتلجينس الاستخباراتي إن وفدا من المخابرات الإسرائيلية والإماراتية وصل إلى جزيرة سقطرى.

 

وباتت الإمارات تتحكم في إمكانيات الوصول البحري إلى جزيرة سقطرى، وأصبح بمقدور شحناتها العسكرية دخول مينائها دون اعتراض.


التعليقات