صنعاء.. عارضة الأزياء انتصار الحمادي تقدم على الانتحار وإنقاذها باللحظات الأخيرة
- متابعة خاصة السبت, 03 يوليو, 2021 - 09:36 صباحاً
صنعاء.. عارضة الأزياء انتصار الحمادي تقدم على الانتحار وإنقاذها باللحظات الأخيرة

[ عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي ]

قالت مصادر حقوقية ومحامي عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي المحتجزة في سجن الحوثيين في العاصمة  صنعاء إنها حاولت الانتحار.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامي الحمادي وجهات حقوقية قولهم بأنه تم إنقاذ الحمادي في اللحظة الأخيرة لكنها كانت في حالة حرجة.

 

وأفادت منظمة العفو الدولية في وقت سابق أنها "استُجوبت أثناء اعتقالها وهي معصوبة العينين، وتعرضت للإيذاء الجسدي واللفظي، وتعرضت لإهانات عنصرية وأجبرت على الاعتراف بارتكاب عدة جرائم، بما في ذلك حيازة المخدرات والدعارة".

 

يذكر أن انتصار الحمادي البالغة من العمر 19 عاما أوقفت في 20 شباط/فبراير عند نقطة تفتيش في صنعاء بينما كانت في طريقها إلى جلسة تصوير، ولم يكشف الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة ومعظم شمال اليمن أي معلومات عن قضيتها.

 

وتضمن بيان مركز الخليج لحقوق الإنسان أن الحمادي وهي ممثلة أيضا "نقلت يوم الاثنين إلى مستشفى داخل السجن المركزي في صنعاء بعد محاولتها الانتحار".

 

ونقل المركز الذي يتخذ من لبنان مقرا عن تقارير صحافية الخميس أن "طفلًا برفقة أمه المسجونة لمح وجهها وهو يتحول إلى اللون الأزرق بعد أن حاولت شنق نفسها وسارع بإخبار الجميع. تم إنقاذها في اللحظة الأخيرة لكنها كانت في حالة حرجة".

 

وأفاد مركز الخليج لحقوق الإنسان أن "مصادر موثوقة" أكدت أنها حاولت الانتحار "بسبب قرار إدارة السجن المركزي بنقلها إلى قسم الدعارة في السجن.. أدى ذلك إلى تدهور شديد في حالتها النفسية".

 

  من جانبه أكد محاميها خالد الكمال هذه المعلومات وقال إنها مستهدفة بسبب مهنتها كعارضة أزياء في مجتمع محافظ للغاية.

 

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن محاكمة العارضة التي بدأت في 6 حزيران/يونيو شابتها "مخالفات وانتهاكات".

 

انتصار الحمادي مولودة لأم إثيوبية وأب يمني ونشرت عشرات الصورعلى الإنترنت مرتدية ملابس يمنية تقليدية أو الجينز أو سترة جلدية. وارتدت في بعض صورها الحجاب الإسلامي وفي أخرى ظهرت بدون غطاء للرأس. ولدى العارضة الآلاف من المتابعين على إنستغرام وفيسبوك.

 

وتصاعد العنف ضد النساء في اليمن، لا سيما في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون منذ 2014 إثر اندلاع حرب أهلية تقول الأمم المتحدة إنها تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


التعليقات