"سام" تدعو أطراف الصراع لاستغلال عيد الأضحى وإطلاق كافة المعتقلين
- متابعة خاصة الإثنين, 19 يوليو, 2021 - 05:31 مساءً

[ منظمة سام تدعو أطراف الصراع إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين ]

دعت منظمة "سام" للحقوق والحريات أطراف الصراع في اليمن إلى استغلال عيد الأضحى وإطلاق كافة المعتقلين في السجون، والسماح للعوائل اليمنية برؤية أبنائها في هذه المناسبة.

 

وأضافت المنظمة في تقرير لها، اليوم الاثنين، أن بعض الأسر عانت لأكثر من خمس سنوات بسبب الاعتقال أو الإخفاء القسري، ولم يكن العيد لها سوى مناسبة لفتح الأوجاع، وآن الوقت للعمل من أجل الإنسان اليمني الذي يعد الضحية الأولى لهذه الحرب.

 

وناشدت المنظمة مليشيا الحوثي وقوات المجلس الانتقالي والقوات التابعة للحكومة الشرعية وما يسمي بقوات المقاومة الوطنية في الساحل الغربي، أن تعلن عفوها  العام، وأن توقف مسلسل الاعتقالات التعسفية.


وعبر البيان عن تقدير المنظمة لتوجيهات النائب العام الدكتور أحمد الموساي وتفاعله مع رسالتها بشأن وجود معتقلين في سجن الأمن السياسي بمأرب بتاريخ 18 يوليو 2021، والإفراج عن ما يقارب 30 شخصا.

 

ودعت إلى مزيد من التحرك للنظر في وضع بقية المعتقلين، متمنية من بقية الأطراف المبادرة والإفراج عن المعتقلين تعسفيا والمخفيين قسريا. 


واختتم البيان تأكيد المنظمة على أن تجاهل مثل هذه الحقوق للأسر جريمة لن تسقط بالتقادم.

 

وأشار إلى أهمية استجابة أطراف الصراع والمجتمع الدولي للمناشدات الحقوقية التي تهدف إلى حماية الإنسان اليمني من تكرار تلك الانتهاكات.


التعليقات