السعودية: جماعة الحوثي تفضل الحل العسكري رغم عرضنا السلمي
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 أغسطس, 2021 - 10:57 صباحاً
السعودية: جماعة الحوثي تفضل الحل العسكري رغم عرضنا السلمي

[ وزير الخارجية السعودي فرحان ]

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن جماعة الحوثي باتت تفضل الحل العسكري في اليمن وتسعى إلى تحقيق التفوق العسكري.

 

وأكد فرحان -خلال مشاركته جلسة افتراضية لمنتدى "أسبن" الأمني الذي ينظمه مركز أبحاث أمريكي، ويجمع كبار المفكرين والمسؤولين الحكوميين والصحافيين لاستكشاف القضايا الأمنية الرئيسية- أن رسالة السعودية لهم بأنه يجب أن يوافقوا على الحوار وأن يكونوا جزءاً من مستقبل اليمن، حسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

 

وأضاف "طرحنا مبادرة حل الأزمة في اليمن وعرضنا تسوية لوقف إطلاق النار لكن الحوثيين لم يقبلوا العرض وواصلوا استهداف المدنيين في السعودية وفي اليمن رغم عرض السلام".

 

وأوضح أن إيران التي قال إنها "تهدد عمليات الملاحة في الخليج وتمثل جزءاً من الأزمة في لبنان"، بأنها تعد فاعلاً سلبياً في المنطقة بتزويدها الحوثيين بالأسلحة وتعريض الملاحة للخطر، وأن قبول طهران كعضو فاعل في المنطقة "يتطلب أن تتوقف عن إثارة عدم الاستقرار بالمنطقة".

 

وفي الشأن الإيراني، أوضح وزير الخارجية السعودي، أن التحدي الأكبر هو ضمان أن يكون أي اتفاق مع إيران ضامناً لمنعها من الحصول على سلاح نووي، وقال: "سندعم الاتفاق النووي مع إيران إذا ضمن الاتفاق عدم حصول إيران على أسلحة نووية أبداً".

 

وحول علاقات بلاده مع الولايات في ظل إدارة بايدن، قال الأمير فيصل بن فرحان "نواصل إجراء حوار قوي عبر جميع الإدارات الأميركية، بما في ذلك الأمن الإقليمي وتغير المناخ".

 

 وأضاف "ناقش مع الولايات المتحدة قضايا تشغل البلدين مثل أنشطة إيران وعرقلتها الملاحة البحرية، ونعمل لضمان الملاحة البحرية العالمية.

 

وعن اتفاقيات أبراهام، زعم إلى أن الاتفاقات بشكل عام كان لها أثر إيجابي لتعزيز الانخراط في المنطقة يجب أن نبني على ذلك، ودون حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يكون هناك استقرار طويل الأمد في المنطقة، مبيناً أن بلاده باتت واحدة من الدول الرائدة في مكافحة الإرهاب وتمويله والفكر المتطرف.


التعليقات