الحوثي والانتقالي يرحبان بتعيين جروندبرج مبعوثا أمميا إلى اليمن
- متابعة خاصة السبت, 07 أغسطس, 2021 - 04:04 مساءً
الحوثي والانتقالي يرحبان بتعيين جروندبرج مبعوثا أمميا إلى اليمن

[ الدبلوماسي السويدي هانز جرندبيرغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ]

رحبت جماعة الحوثي والمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم السبت، بتعيين هانس جروندبرج مبعوثا خاصا لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن.

 

وذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين أن هشام شرف عبد الله وزير الخارجية في حكومة الجماعة (غير معترف بها)، رحب بتعيين هانس جروندبرج مبعوثا خاصا لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن.

 

وأفاد عبد الله بـ"ضرورة وضع ملفي فتح مطار صنعاء الدولي ومنع دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية والغاز المنزلي والبضائع التجارية إلى ميناء الحديدة على رأس المواضيع التي سيتناولها المبعوث الجديد".

 

وأردف أن ذلك "تمهيدا للمضي باتجاه ترتيبات وقف إطلاق النار الشامل والبدء في مفاوضات سلام لتحقيق تسوية سياسية شاملة".

 

بدوره، رحب الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي علي الكثيري بتعيين جروندبرج مبعوثا خاصا لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن.

 

وقال الكثيري -في تغريدة عبر تويتر- "نرجب بتعيين جروندبرج مبعوثا جديدة إلى اليمن ويتطلع الانتقالي للعمل مع المبعوث الأممي الجديد لإنجاح جهود تحقيق عملية سلام شاملة وعادلة، تمكن شعبنا الجنوبي من تحقيق تطلعاته وأهدافه وإنفاذ إرادته المشروعة".

 

وكانت الحكومة اليمنية قد رحبت في بيان، الجمعة، بتعيين المبعوث الجديد، مؤكدةً أنها ستقدم له كل الدعم "بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل".

 

وأمس الجمعة، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السويدي هانز جروندبرج مبعوثا خاصا إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

 

وجروندبرج يشغل، منذ عام 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في الشؤون الدولية.

 

وبتعيينه يصبح جروندبرج المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، بعد المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.


التعليقات