ترحيب عربي بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن
- متابعة خاصة الأحد, 08 أغسطس, 2021 - 10:20 صباحاً
ترحيب عربي بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن

رحبت الكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، ومصر، مساء السبت، بتعيين السويدي، هانس جروندبرج، مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن، وفق بيانات رسمية منفصلة.

 

وخلال اتصال هاتفي مع جروندبرج، قدم وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، التهنئة وأكد دعم بلاده لـ"كافة جهود الوصول لحل دائم للأزمة في اليمن"، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

 

فيما أعرب وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، عن تطلعه أن تسهم خبرة جروندبرج في تأمين وقف إطلاق نار شامل ودائما يسهل تحقيق عملية سياسية، وفق بيان تهنئة نقلته وكالة الأنباء العمانية.

 

كما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن خارجية بلادها، ترحيبا بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، مؤكدة دعمها لكافة جهود الحل السياسي للأزمة اليمنية.

 

وقالت الخارجية المصرية في بيان تهنئة لـ"جروندبرج": "نتطلع للعمل معه في جهوده لدعم تسوية شاملة للأزمة اليمنية".

 

والسبت، رحب وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، عبر حسابه بتويتر، بـ"جروندبرج" مؤكدا مواصلة بلاده العمل للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

 

كما رحبت الحكومة اليمنية، والحوثيين، والمجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، في بيانات وتصريحات منفصلة، بتعيين جروندبرج.

 

وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ عام 2015، دعما للقوات الحكومية، ضد الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

 

والجمعة، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

 

وبتعيينه، يصبح جروندبرج المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، بعد المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.​​​​​​

 

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة أكثر 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


التعليقات