منظمة حقوقية تتهم الحوثيين باستخدام المحاكم أداة لقمع وترهيب المناوئين لهم
- متابعة خاصة السبت, 28 أغسطس, 2021 - 06:32 مساءً
منظمة حقوقية تتهم الحوثيين باستخدام المحاكم أداة لقمع وترهيب المناوئين لهم

[ عناصر من مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

اتهمت منظمة "سام" جماعة الحوثي باستخدام المحكمة الجزائية المتخصصة الواقعة تحت سيطرتها "كأداة لقمع المعارضة وترهيب المعارضين السياسيين".

 

وأدانت المنظمة -في بيان مقتضب اليوم السبت- إصدار محكمة حوثية أحكاما مسيسة بإعدام عدد من النشطاء السياسيين المنتميين لحزب المؤتمر الشعبي العام.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين بصنعاء، الحكم بالإعدام تعزيرا على 11 متهم بقضية خلية "عمار صالح" المتهمة في ما سمته "إعانة العدو والتخابر مع دولة أجنبية معادية".

 

وقال عبد الباسط غازي رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين والمخفيين -في منشور له على فيسبوك اليوم السبت- إن المحكمة قضت بإعدام امرأتين ودكتور في القانون الدولي و8 آخرين، ومصادرة أموال المتهمين للخزينة.

 

والمدانون بحكم الإعدام هم: محمد المالكي، ود. علي الشاحذي، وحنان الشاحذي، وألطاف المطري، ونجيب البعداني، وسمير العماري، وعصام الفقيه، وعبد الله مقريش، ونبيل الآنسي، وعبد الله الخياط، وعبد الله سوار، بحسب غازي.

 

كما قضى منطوق الحكم بعدم سماع الدعوى الجزائية من المتهم الفار من وجه العدالة عمار صالح لسبق الفصل بحكم إعدام سابق، بينما نص على مصادرة أموال المحكوم عليه محمد المالكي وتوريدها إلى "خزينة الدولة".

 

وأضاف غازي أن المتهمين تلقوا ضغوطات من جهات غير قضائية بطلب سحب توكيلات المحامين للدفاع عنهم، تحت ذريعة الإفراج عنهم بعفو رئاسي، لكنهم تفاجؤوا بحكم الإعدام.


التعليقات