مباحثات يمنية إماراتية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعودة الحكومة إلى عدن
- متابعة خاصة الإثنين, 13 سبتمبر, 2021 - 07:00 مساءً
مباحثات يمنية إماراتية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعودة الحكومة إلى عدن

أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعودة حكومته إلى العاصمة المؤقتة عدن لتوحيد الجهود لمواجهة الحوثيين وتخفيف معاناة المواطنين.

 

وقال "عبد الملك" خلال لقائه السفير الإماراتي لدى اليمن سالم الغفيلي في الرياض اليوم الاثنين "يجب العمل من أجل التزام كافة الأطراف باستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وتمكين الحكومة من أداء عملها والحفاظ على مؤسسات الدولة، وتخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

 

وطلب من الإمارات بدعم مستقبلي لحكومته لوقف التدهور الاقتصادي والخدمي وإعادة الإعمار ودعم أيضا المعركة المصيرية لإنهاء الانقلاب الحوثي على الدولة، إضافة إلى تنسيق وجهات النظر تجاه عدد من القضايا على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي.

 

بدوره، جدد "الغفيلي" تأكيد بلاده على أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ودعم وحدة واستقرار وسلامة الأراضي اليمنية.

 

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وبموجب الاتفاق، جرى تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الجنوب والشمال، أواخر العام الماضي، يشارك فيها المجلس الانتقالي.

 

لكن حتى اليوم، لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

 

وما يزال المجلس الانتقالي يسيطر أمنيا وعسكريا على عدن منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.

 

ويتهم فريق الحكومة لمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض، المجلس الانتقالي بـ"عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه"، ورفض الاخير استكمال تنفيذ بنود الاتفاق، بالإضافة إلى استغلال الانتقالي الوظيفة العامة والشراكة في الحكومة لإصدار قرارات مخالفة للقانون.


التعليقات