منظمات حقوقية تدعو للتدخل العاجل لوقف إعدامات الحوثيين بحق تسعة متهمين بقتل صالح الصماد
- خاص السبت, 18 سبتمبر, 2021 - 08:05 صباحاً
منظمات حقوقية تدعو للتدخل العاجل لوقف إعدامات الحوثيين بحق تسعة متهمين بقتل صالح الصماد

دعت عدد من المنظمات الحقوقية الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى التحرك الجاد للضغط على جماعة الحوثي لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق تسعة متهمين بقتل رئيس المجلس السياسي للجماعة صالح الصماد ومرافقيه، بعد خروقات واختلالات متعمدة وواضحة صاحبت جلسات المحاكمة.

 

وقال بيان مشترك لست منظمات حقوقية يمنية إنه يجب على مجلس حقوف الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن التحرك الجاد والضغط على جماعة الحوثي لوقف الأحكام القضائية المخالفة للقانون الدولي التي لم تضمن المحاكمة العادلة وحرمان الأفراد من تقديم الدفوع الكافية.

 

وأضاف أن هذه المخالفات توجب إعادة المحاكمة مع ضمان إقامتها ضمن الأطر القانونية والسماح للمتهمين بتقديم دفوعهم وبيّناتهم دون أي انتقاص وتمكين محاميهم من ممارسة أدوارهم دون أي حجب.

 

وحمل جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن حياة أولئك الأشخاص ولخرقها الاتفاقيات الدولية التي جرمت أي اعتداء أو تهديد لحياة الأفراد إضافة لتجريمها الإعدامات خارج إطار القانون.

 

وأشار إلى أن المنظمات تبينت أن إجراءات نظر القضية أمام محاكم الحوثي التي سارت بمراحلها المختلفة، صاحبها خروقات واختلالات متعمدة وواضحة بحقوق وحريات المتهمين المحكوم عليهم وهم: محمد قوزي، محمد نوح، إبراهيم عاقل، علي القوزي، عبد الملك حميد، معاذ عباس، عبد العزيز الأسود، محمد المشخري.

 

وأكد أن محكمة الاستئناف رفضت طلبات محامي الدفاع من تمكينهم في تقديم أدلتهم التي تؤكد براءتهم وتلفيق التهمة إليهم، بما فيها تقديم أوجه دفاعهم وتفنيد أدلة الادعاء مع طرحهم طلبات جوهرية تصب في كشف الحقيقة، لافتا إلى تسرعها في إيصاد باب العدالة في وجه المتهمين وامتنعت عن سماع أدلتهم ودفاعهم وحجزت القضية للحكم دون أن تكفل حقهم في الدفاع ودون أن توفر لهم محاكمة عادلة.

 

وتعتبر عائلات المتهمين الأحكام بأنها مجرد أوامر بالقتل ليس إلا وأن تنفيذها هو جريمة قتل عمد مكتملة الأركان لهذا يستغيث أقاربهم بكل ضمير حي في هذا البلد أن يقفوا بكل جد مع هؤلاء المظلومين ويوقفوا هذه المذبحة بحق هؤلاء الأبرياء، وفق البيان.

 

والمنظمات الموقعة على البيان هي: منظمة سام للحقوق والحريات، والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، ورايتس رادار لحقوق الإنسان، ومؤسسة دفاع للحقوق والحريات، والمركز الأمريكي للعدالة، ورابطة أمهات المختطفيين.

 

وأعلنت جماعة الحوثي تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهمين في ميدان التحرير وسط وسط العاصمة صنعاء صباح اليوم السبت، رغم كل المناشدات لوقف الإعدامات.


التعليقات