الأمم المتحدة تدين إعدام ⁧‫الحوثيين‬⁩ تسعة أشخاص دون توفير إجراءات المحاكمة القانونية
- خاص الأحد, 19 سبتمبر, 2021 - 05:24 مساءً
الأمم المتحدة تدين إعدام ⁧‫الحوثيين‬⁩ تسعة أشخاص دون توفير إجراءات المحاكمة القانونية

[ جماعة الحوثي تعدم تسعة من المتهمين باغتيال الصماد ]

أدانت الأمم المتحدة، الأحد، إعدام جماعة الحوثي تسعة مواطنين بينهم طفل قاصر أمس السبت تحت مزاعم اغتيال رئيس مجلس السياسي للجماعة صالح الصماد الذي قضى بغارة جوية للتحالف العربي في أبريل 2018 في مدينة الحديدة (غربي اليمن).

 

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة -في بيان مقتضب- إن هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي.

 

وأضاف أن أنطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة يعارض بشدة عقوبة الإعدام في جميع الظروف، مؤكدا أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي.

 

ودعا غوتيريش بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.

 

وكانت جماعة الحوثي نفذت الإعدام بحق تسعة متهمين بمزاعم قتل صالح الصماد في أبريل 2018، بينما ظل المتهمون ينفون التهم الموجهة لهم حتى إعدامهم، وسط إدانات واسعة للمنظمات الدولية.

 

واختار الحوثيون ساحة ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، التي أحيطت بإجراءات أمنية مشددة من القوات التابعة للحوثيين، بينما علقت شاشات عملاقة لعرض الإعدامات، فضلا عن بث مباشر على قناة المسيرة التابعة لهم.


التعليقات