ندوة حقوقية في جنيف تؤكد ضرورة معالجة خزان النفط "صافر"
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021 - 05:08 مساءً
ندوة حقوقية في جنيف تؤكد ضرورة معالجة خزان النفط

عقدت ندوة حقوقية في جامعة جنيف، اليوم الثلاثاء، استعرضت الأضرار البيئية المحتملة في حال انفجار خزان النفط "صافر" الذي ترفض جماعة الحوثي السماح للفرق الأممية المختصة بالصيانة وعملية إصلاح الخزان العائم قبالة ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

 

وقال رئيس المركز اليمني الهولندي للدفاع عن الحقوق والحريات ناصر القداري، إن أضرارا كبيرة ستلحق بالصيادين وأبناء المنطقة الساحلية نتيجة مضاعفات التلوث الذي سينتج عن خزان صافر وملامسته لحياتهم اليومية وللنباتات والحيوانات والطيور والتربة.

 

وأضاف "القداري" في الندوة التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات بالتعاون المنظمات الأوروبية المتحالفة من أجل السلام حول "الأوضاع الصحية والبيئية والابتزاز الحوثي"، أن الكارثة ستشمل توقف الحركة الملاحية والتجارية في المنطقة بأسرها وتوقف عمل عدد من الموانئ.

 

وأكد في الندوة التي أدارها عضو مجلس نقابة الصحفيين نبيل الاسيدي أن جماعة الحوثي لا تزال تتلاعب بعامل الوقت بقصد الضغط على المجتمع الدولي ولم تلتزم بالمعايير والقواعد القانونية وسلامة الأرواح والحفاظ على الممتلكات وحماية البيئة البحرية من التلوث.

 

وفي ذات السياق، قالت رئيس بروكن تشير أروى الخطابي إن استمرار الحوثيين بزراعة الألغام البحرية تعد واحدة من أخطر الكوارث التي ستعيق الملاحة البحرية وتؤثر على الاقتصاد اليمني، وطالبت المجتمع الدولي بالضغط عليهم للتوقف عن إنتاج واستعمال كافة أنواع الألغام بما في ذلك البحرية.

 

أما رئيسة الائتلاف اليمني للنساء المستقلات وسام باسندوة، فقد أكدت عجز الحوثيين عن تقديم خدمات صحية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وتتعمد بشكل أساسي قصف المستشفيات والمراكز الصحية خصوصاً في تعز والحديدة وتحويل بعضها إلى ثكنات عسكرية.


التعليقات