دعم أمريكي لتوفير الخدمات الصحية لأكثر من 300 ألف امرأة وفتاة باليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 29 سبتمبر, 2021 - 04:52 مساءً
دعم أمريكي لتوفير الخدمات الصحية لأكثر من 300 ألف امرأة وفتاة باليمن

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان تلقيه 5 ملايين دولار مساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير الخدمات الصحة الإنجابية وخدمات الحماية المنقذة للحياة لأكثر من 300,000 امرأة وفتاة يمنية خلال 12 شهرا مقبلا.

 

وأوضح الصندوق -في بيان- أن التمويل الجديد سيوفر الرعاية الصحية والطوارئ التوليدية ورعاية الأمهات في 14 مشفى وعيادتين صحيتين متنقلتين في ثماني محافظات يمنية، فضلا عن استهداف المناطق التي تكون فيها الاحتياجات الصحية أشد.

 

كما سيتم دعم ست مساحات آمنة للنساء والفتيات ومركزين متخصصين لتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والمساعدة القانونية والخدمات الطبية وفرص كسب العيش والخدمات الصحة النفسية.

 

وقال نيستور أوموهانجي ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن إن معاناة النساء والفتيات اليمنيات لم يسبق أن تكون مقلقة إلى هذا الحد، حيث يواجهن أوجها مختلفة من التهديدات كالصراع القائم والمجاعة وانتشار كوفيد-19.

 

وأضاف أن الصندوق يواجه نقصًا حادًا في التمويل ما يضمن للنساء والفتيات الحصول على الخدمات التي يحتجن إليها.

 

وتشير التقديرات إلى أن 6.1 ملايين امرأة بحاجة ماسة إلى الحماية، فيما يؤثر العنف والحرمان على صحة اليمنين النفسية، حيث يُقدر أن واحدًا من كل خمسة أشخاص يعاني من اضطراب في الصحة العقلية، وبالرغم من ذلك يندر تقديم خدمات الصحة النفسية.

 

وتعاني أكثر من 5 ملايين امرأة وفتاة في سن الإنجاب، و1.7 مليون امرأة حامل ومرضع من وصول محدود أو معدوم لخدمات الصحة الإنجابية، في حين لا تقدم سوى 20 بالمئة من المرافق الصحية العاملة حالياً خدمات صحة الأم والطفل.


التعليقات