دعت إلى وقف الحرب الوحشية.. كرمان: العالم لم يفعل شيئا لوقف إبادة اليمنيين
- متابعة خاصة الاربعاء, 29 سبتمبر, 2021 - 10:11 مساءً
دعت إلى وقف الحرب الوحشية.. كرمان: العالم لم يفعل شيئا لوقف إبادة اليمنيين

[ توكل كرمان ]

دعت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان القوى الكبرى والعالم إلى وقف الحرب الوحشية في اليمن ومساندة الشعب اليمني لاستعادة دولته واستكمال المرحلة الانتقالية وفق المرجعيات الثلاث.

 

وطالبت " كرمان" -في كلمة لها عن قضايا المجتمع المدني والقيادة النسائية بالعالم العربي في جامعة هارفارد- بفرض قيود على أمراء الحرب وقادة المليشيات التي يجب أن "لا تعامل معهم كأطراف سياسية".

 

وقالت إن الأمم المتحدة والدول الكبرى فشلت في مساعدة اليمن لوقف الحرب واستعادة الدولة، مشيرة إلى أن العالم "لم يفعل شيئا لوقف إبادة اليمنيين".

 

وأشارت إلى أن الدول الكبرى تتجاهل دعم إيران لجماعة الحوثي وتغلب مصالحها مع السعودية والإمارات وتتغاضى عن عبثهم وجرائمهم، وأن هذا الخذلان يقدم مساندة ضمنية لأمراء الحرب في الداخل والعابثين بالدم اليمني، حد قوله.

 

وأوضحت أن إخفاق وعجز النظام الدولي عن تفعيل آلياته الجماعية لإيقاف الحرب والانهيار الاقتصادي ومساعدة اليمنيين في استعادة دولتهم الوطنية ساهم في توطين الحرب والفوضى وفاقم الأزمة الإنسانية.

 

وأكدت أن الإمارات سيطرت على الموانئ والمنشآت النفطية والغازية وجزيرتي سقطرى وميون بواسطة مليشيات تتبعها، فيما منعت الحكومة من العمل من داخل البلد الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

 

ولفتت إلى أن السعودية والإمارات قصفتا البنى التحتية وأنشأتا مليشيات أخرى موالية لها في مدينة عدن.


التعليقات