دعوات لتشكيل هيئة وطنية لمتضرري قصف التحالف باليمن ومقاضاته أمام المحاكم الدولية
- متابعة خاصة الإثنين, 11 أكتوبر, 2021 - 06:31 مساءً
دعوات لتشكيل هيئة وطنية لمتضرري قصف التحالف باليمن ومقاضاته أمام المحاكم الدولية

[ غارات تستهدف مدنيين في صنعاء ]

دعا أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة فيصل الحذيفي رجال المال والأعمال والتجار المتضررين من القصف الجوي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى تشكيل هيئة وطنية لمقاضاة التحالف أمام المحاكم الدولية على الانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق اليمنيين.

 

وقال الحذيفي -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن المبادرة من ثلاث مراحل تبدأ بتشكيل هيئة وطنية حقوقية لمقاضاة دول التحالف (وطنيا وإقليميا ودوليا) لتعويض الحقوق والممتلكات للمتضررين من الاستهداف المباشر في القصف الجوي.

 

وأضاف "تنص على أن يشكل فريق قانوني دولي للترافع أمام المحاكم الوطنية والإقليمية والدولية ضد السعودية والإماراتية لدفع تعويضات للضحايا على ما لحقهم من أضرار فادحة، قبل الذهاب إلى تقديم ملفات جنائية مقنعة للمدعي في المحكمة الجنائية الدولية".

 

وأشار إلى أن الفريق القانوني سيعمل على إقناع محكمة الجنائية الدولية لتحريك الملف الجنائي ضد السعودية والإمارات في الانتهاكات والجرائم التي ارتكابها ضد الإنسانية والمدنيين والممتلكات الخاصة"، داعيا جميع المتضررين للتحرك الفوري دون انتظار.

 

وطالب الأستاذ الجامعي من المحامي جميل القدسي الشروع في استقبال الملفات والوثائق من المعنيين، ليتم على إثرها تشكيل الهيئة الوطنية وتشكيل الفريق القانوني والبدء بتحريك الدعاوي القانونية الحرب مطولة.

 

وتابع "لا ينبغي الرضوخ للقهر والإذلال الذي فرضته أطرافا داخلية وخارجية على الإنسان اليمني".

 

وتأتي هذه الدعوات بعد أربع أيام على إنهاء مجلس حقوق الإنسان في جنيف عمل فريق الخبراء البارزين للتابع للأمم المتحدة المعني منذ أكثر من أربع سنوات بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في البلد.


التعليقات