برلماني يمني: عيال زايد أضعف من أن يقدروا على العبث بسقطرى لولا تواطؤ السعودية
- متابعة خاصة الإثنين, 18 أكتوبر, 2021 - 07:20 مساءً
برلماني يمني: عيال زايد أضعف من أن يقدروا على العبث بسقطرى لولا تواطؤ السعودية

[ عبث الإمارات في جزيرة سقطرى اليمنية ومحاولة السيطرة عليها ]

اتهم برلماني يمني المملكة العربية السعودية بالتواطؤ مع دولة الإمارات وعبثها في جزيرة أرخبيل سقطرى الواقعة جنوب اليمن على بحر العرب.

 

وقال شوقي القاضي -في تغريدة بحسابه على تويتر- إن "عيال زايد (حكام أبوظبي) أضعف وأحقر من أن يقدروا على العبث بجزيرة سقطرى لولا تواطؤ أشقائنا في السعودية وفساد وارتهان قيادة الشرعية وحكومتها وتوهان البرلمان".

 

وتابع "لعل مومياء الشرعية يُنفَخ فيها الروح أو يصحو لها ضمير وتتحرر من الذل والارتهان، أو من التواطؤ والتآمر (وكل الاحتمالات واردة)، بعد أن عجزنا نحن في البرلمان من أن نلفت انتباه الرئاسة والحكومة لخطورة ما يجري في سقطرى".

 

وأمس الأحد كشف تحقيق استقصائي، بالوثائق والصور الخاصة والشهادات، مخططات وخطوات التدخل والسيطرة على القطاعات الحيوية في أرخبيل سقطرى اليمني، وتتبع -لأكثر من عام- تفاصيل ما يجري في الأرخبيل من قبل الامارات والميلشيات التابعة لها.

 

وبحث برنامج "المتحري" - الذي بث على قناة الجزيرة- في كيفية وصول أفواج من السياح إلى الجزيرة اليمنية التي تقع خارج سلطة الحكومة الشرعية، بعد سيطرة مليشيات مسلحة تتبع المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

 

وفي يونيو/حزيران 2020، سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا على سقطرى، وقامت بإزالة كل مظاهر الحكومة الشرعية، واستبدلت أعلام الجمهورية اليمنية بأعلام المجلس الانتقالي. وأظهرت مقاطع فيديو لاجتماعات المجلس الانتقالي في سقطرى، مناقشة إرسال شباب الجزيرة إلى الإمارات لتلقي التدريبات العسكرية والأمنية.

 

كما كشف المتحري عبر مشاهد خاصة عن تحويل الإمارات الجزيرة إلى معسكر كبير مدجج بالأسلحة والمقاتلين والمليشيا المستقدمة من قبل الإمارات، في إجراء ينتهك حرمة الجزيرة المدرجة ضمن المحميات الطبيعية في العالم.

 

وقد أكد سعد علي المدير العام لمكتب جمارك جزيرة سقطرى، تعنت الإمارات في الإفصاح عن حمولات السفن التي تصل إلى الجزيرة منذ يونيو/حزيران 2020 وبحمولات كبيرة، ورفضها تفتيشها أو سلوك الخطوات القانونية المتبعة، كما قامت المليشيا الحاكمة للجزيرة بإقالة مدير ميناء الجزيرة واستبداله بآخر موالٍ لهم.


التعليقات