صنعاء .. وفاة المخرجة التلفزيونية والأكاديمية سميرة علي بعد معاناة مع المرض
- متابعة خاصة الجمعة, 22 أكتوبر, 2021 - 06:18 مساءً
صنعاء .. وفاة المخرجة التلفزيونية والأكاديمية سميرة علي بعد معاناة مع المرض

[ وفاة المخرجة التلفزيونية والأكاديمية سميرة علي ]

توفيت المخرجة التلفزيونية والأكاديمية اليمنية سميرة عبده علي، بعد معاناتها الطويلة مع المرض الذي ألم بها مؤخرا في العاصمة صنعاء.

 

وقالت قناة اليمن التابعة للحوثيين في تغريدة لها على تويتر إن ‏"المؤسسة العامة  للإذاعة والتلفزيون وقناة اليمن ينعيان المخرجة التلفزيونية بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع في خدمة الوطن"، دون مزيد من التفاصيل.

 

والراحلة هي أيضا فنانة تشكيلية ودكتورة جامعية تخرج على يدها عديد المخرجين التلفزيونيين.

 

وتعد الفقيدة الدكتورة الجامعية سميرة عبده واحدة من أبرز المخرجات اليمنيات، إلى جانب كتابتها لعديد المسرحيات وقصص قصيرة للأطفال وافلام كرتونية، فيما شاركت في العديد من المعارض الداخلية والخارجية، حيث كانت ضمن لجنة التحكيم بمهرجان السمكة الذهبية موسكو للأفلام السنمائية 2007.


وحصلت الراحلة على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة الرابع للإذاعة والتلفزيون، عن البرنامج الوثائقي "فنون وحرف يدوية" عام 1998، والفيلم الروائي القصير لأفضل مخرج من مهرجان القاهرة التاسع 2002، بالإضافة إلى جائزة أفضل رسم كاريكاتير سياسي بموسكو 1980.


ومن أهم الأعمال التي قامت بها "مسلسل بيت الأحلام" و "تاريخ العلوم مسابقة الأطفال"، مقابل كتابة وإخراج افلام كرتون أهمها "حمار جحا" و "الشيخ الحكيم" و "الحكمة"، حيث لها برامج وثائقية "صنعاء مدينة التاريخ" و"يوم في حياة مدينة"  و"صنعاء التاريخ والمستقبل" و"فنون وحرف يدوية".


التعليقات