عسيري: المخلوع هو من يحرك القاعدة وتعز ليست محاصرة بالكامل
- متابعة خاصة الجمعة, 25 مارس, 2016 - 08:11 مساءً
عسيري: المخلوع هو من يحرك القاعدة وتعز ليست محاصرة بالكامل

رحب الناطق باسم قوات التحالف العربي ومستشار وزيرالدفاع السعودي العميد أحمد عسيري بالجهود السياسية ورغبة الانقلابيين لتنفيذ قرارات مجلس الأمن " مشيرا ان هذا هو هدفنا في التحالف .
 
وقال عسيري في تصريح لقناة الجزيرة الجميع يعلم ان انقلاب المليشيات  كان كامل الاركان وتم تفكيك الدولة واستخدام امكانيات الدولة العسكرية والامنية من قبل المليشيات – مبينا ان الجيش اليمني السابق تحول من حامي لليمنيين الى موال للحوثيين بايعاز من المخلوع.
 
وأضاف : قصف الرئيس بطائرة حربية من قبل المليشيات يعبر عن حجم الممارسات ضد المواطنيين وهذا ما حصل للرئيس هادي في عدن .
 
وأكد أن قوات التحالف تعمل على بناء جيش يمني يتكون من محورين المحور الاول قوات عسكرية تقاتل وتسيطر على المناطق وقوات تتدرب وهي عملية ليست سهلة .
 
مضيفا : من مصلحة اليمن ان يكون لديها قوات عسكرية وقوات امنية لحفظ الأمن
 
وأردف: اليمن يتمتع بموقع حساس وكان لابد من التعامل مع المليشيات التي تهدد الامن الدولي والإقليمي.
 
وأشار ان الوضع في اليمن يتحسن سياسيا وانسانيا وان الحكومة متواجدة ومتماسكة في ثمانين بالمئة من الارض اليمنية وهناك موقف دولي  مساند لليمن .
 
وقال إن العمل جاري من التحالف الان لدحر المليشيات من المناطق التي سيطرت .
 
وعن تحرير تعز قال عسيري "الجميع يعلم حساسية تعز ورغبة المخلوع في الحفاظ علي السيطرة  لإستخدامها ورقة ضغط في التفاوض .
 
وأشار عسيري ان تعز ليست محاصرة وهناك عمل يتم من قبل التحالف حتى يتم تحرير المدينة .
 
وقال "منطقة تعز فيها كثافة سكانية عالية لذا لا يمكن استخدام الإسناد الجوي بشكل كامل ويجب ان يكون عمل بري وسيتم توفير الإمكانيات اللازمة لطرد المليشيا .
 
 
وعن الانتقادات من استهداف التحالف للمدنيين اوضح عسيري ان الإعلام الغربي والمنظمات الإنسانية لا تفهم طبيعة التحالف وعمله في اليمن بينما هم يعتقدون ان التحالف يغزو اليمن وتصوير الوضع على انه اعتداء من التحالف على المدنيين خطة ممنهجة لإستهداف المدنيين " وقال الكل يعرف اننا جئنا بطلب من الحكومة الشرعية .
 
واضاف التسرع في الاحكام من قبل المنظمات الإنسانية لا ينبغي،  وينبغي لهذه المنظمات  ان تتواصل اولا مع الحكومة الشرعية لتبني تقاريرها بشكل سليم .
 
وعن جبهة الحدود بين حرس الحدود ومليشيات الحوثي قال هناك دور إيجابي للقبائل المحاددة للحدود السعودية وجلبت التهدئة وتسيير قوافل للمناطق التي تضررت
 
وبخصوص تنظيم القاعدة في اليمن قال عسيري ان القاعدة كانت تنشط قبل عاصفة الحزم بإيعاز من المخلوع لإستخدامها لإغراض سياسية .
 
مشيرا إن نشاط القاعدة  نتج عن تفكيك الدولة من قبل المليشيا  وقال لدينا قناعات من يحرك عناصر القاعدة هو المخلوع صالح .
 
وتابع عسيري :عندما تبسط الدولة نفوذها الأمني في جميع الأراضي ستهزم القاعدة  موضحا دعم التحالف للحكومة اليمنية في بسط نفوذها .
 
موضحا ان أكثر الدول تضررا من الإرهاب هي المملكة ومعظم الدول الاسلامية ولا بد ان يكون لها دور في مكافحة الإرهاب .
 
وقال لدينا تجربة ناجحة في التحالف لإعادة الشرعية في اليمن ونود ان ننقل هذه التجربة لمستوى اشمل وهو دول التحالف الإسلامي.
 


التعليقات