أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا التطورات الإقليمية والدولية
- الأناضول الإثنين, 01 نوفمبر, 2021 - 06:41 مساءً
أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا التطورات الإقليمية والدولية

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

جاء ذلك في لقاء جمع الطرفين على هامش مشاركة أمير قطر في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP26"، في مركز المؤتمرات بمدينة غلاسكو باسكتلندا، بحسب بيان للديوان الأميري.

 

وذكر البيان أنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وأوجه تطويرها وتنميتها في شتى المجالات لا سيما الدفاعية والأمنية والتجارية والاستثمارية".

 

كما تمت "مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة".

 

وعلى هامش القمة ذاتها، التقى آل ثاني، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واستعرض الطرفان "العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تطويرها وتنميتها إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية".

 

وفي هذا الصدد، شكر الرئيس الأوكراني أمير قطر على المساهمة الفعالة للدوحة في عمليات إجلاء المدنيين، وجهودها الحثيثة في عملية السلام بأفغانستان، وفق البيان ذاته.

 

وفي وقت سابق الاثنين، وصل أمير قطر إلى مدينة غلاسكو في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، للمشاركة في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP26"، والذي انطلقت أعماله الأحد.

 

وتجمع قمة "COP26" التي تستمر حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بين الأطراف (دول، منظمات أممية، مؤسسات تعنى بالمناخ) لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

 

وضمن أهداف "COP26"، تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1.5 درجة، مقارنة بـ3.5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية.


التعليقات