أمهات المختطفين تطالب بايقاف أحكام الإعدام وارتكاب الانتهاكات بحق الصحفيين المختطفين
- متابعة خاصة الثلاثاء, 02 نوفمبر, 2021 - 04:15 مساءً
أمهات المختطفين تطالب بايقاف أحكام الإعدام وارتكاب الانتهاكات بحق الصحفيين المختطفين

وثقت رابطة أمهات المختطفين اختطاف 58 صحفياً من قبل جهات الانتهاك المتمثلة بجماعة الحوثي والحكومة الشرعية ومليشيات الانتقالي المدعومة إماراتيا.

 

وقالت الرابطة في بيان لوقفة احتجاجية بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين إن محكمة الحوثيين حكمت بإعدام خمسة صحفيين، بينما أفرجت عن الصحفي يحيى الجبيحي.

 

وأضافت أنه لايزال الصحفي عبدالخالق عمران وأكرم الوليدي وتوفيق المنصوري والحارث حميد محكومون بالإعدام ومحتجزون في سجن الأمن المركزي بصنعاء وتمنع عنهم الزيارات منذ أكثر من عام.

 

وأشارت إلى أن الصحفيين المحتجزين تعرضوا لأساليب تعذيب قاسية منها الإخفاء القسري لفترات متفاوتة، حيث لايزال الصحفي وحيد الصوفي رهن الإخفاء القسري منذ 2015 وحتى يومنا، فضلا عن  احتجاز الصحفيين في أماكن معرضة للقصف أدى لمقتلهم.

 

وأدانت رابطة أمهات المختطفين كافة الانتهاكات الممارسة الصحفيين وحريتهم، ودعت لإسقاط أحكام الإعدام على أربعة صحفيين في سجون الحوثي وسرعة الإفراج عنهم وجميع الصحفيين.

 

وطالبت في هذه المناسبة محاسبة مرتكبي الانتهاكات بحق الصحفيين وإنهاء الإفلات من العقوبات على الجرائم المرتكبة ضدهم، وضمان ممارستهم مهنتهم بكل حرية، وتعويض من تعرض للضرر من قبل الجهة المنتهكة.


التعليقات