الفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار ينفى معرفتهم بما يجري في الساحل الغربي ويؤكد عدم التنسيق معهم
- متابعة خاصة السبت, 13 نوفمبر, 2021 - 12:58 صباحاً
الفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار ينفى معرفتهم بما يجري في الساحل الغربي ويؤكد عدم التنسيق معهم

[ ألوية العمالقة في الساحل الغربي ]

نفى الفريق الحكومي بلجنة تنسيق اعادة الانتشار بموجب اتفاق استوكهولم، معرفتهم بما يجري في الساحل الغربي لمحافظة الحديدة وعدم التنسيق معهم في الإنسحاب الذي قامت به القوات المشتركة اليومين الماضين.

 

وقالت وكالة سبأ الحكومية، بأن فريق الحكومة في لجنة اعادة انتشار بأن الفريق ليس له معرفة بما يجري حاليا في الساحل الغربي، مؤكداً أن اجراءات اعادة الانتشار يفترض أن تتم كما هو المعتاد بالتنسيق والتفاهم مع بعثة الأمم المتحدة (اونمها) UNMHA في الحديدة عبر الفريق الحكومي والتي لم تكن في الصورة كما أشار الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

 

وقال بيان الفريق: "من المهم التذكير بأن الفريق الحكومي قد علق اعماله منذ عدة أشهر مطالبا بالتحقيق في مقتل احد ضباطه قنصاً من قبل الميليشيات الحوثية في احدى نقاط الرقابة المشتركة ومطالبا البعثة بنقل مقرها لمواقع محايدة".

 

وأكد البيان ان الفريق قد أشار بشكل مستمر للانتهاكات الحوثية المستمرة لاتفاق استكهولم والتعنت الواضح في عرقلة تنفيذه عبر الهجوم المتكرر بالصواريخ والمسيرات والقذائف على المدنيين بالإضافة الى عرقلة وتقييد عمل بعثة اونمها وغير ذلك من الخروقات والانتهاكات التي نرفعها بشكل مستمر لبعثة الامم المتحدة.

 

واعتبر الفريق الحكومي، أن اي تقدم للحوثيين في مناطق سيطرة الشرعية في محافظة الحديدة تحت اي ظروف مخالفة صريحة لروح ونصوص اتفاق استكهولم ويعتبر ذلك خرقا فاضحا للاتفاق يجب أن يكون للمجتمع الدولي موقف صريح وواضح تجاهه.

 

ويومي الخميس والجمعة، انسحبت القوات المشتركة من مواقعها المتقدمة في مناطق جنوب وشرق مدينة الحديدة، وسيطر مسلحو الحوثي على عدد من المناطق والمديريات التي جرى التراجع منها.

 

وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي سيطرت الساعات الماضية على مديريتي التحيتا والدريهمي وأجزاء واسعة من مديرية بيت الفقيه، دون أي مواجهات مع القوات المشتركة والتي أكدت في بيان لها إنسحابها من تلك المواقع معللة ما يجري بأنه جاء تنفيذا لإتفاق السويد و "جزء من المعركة الوطنية" حد قول البيان الذي صدر عنها في وقت متأخر من مساء الجمعة.


التعليقات