مجلس الأمن يدين "اقتحام" الحوثيين مقر السفارة الأمريكية في صنعاء
- وكالات الجمعة, 19 نوفمبر, 2021 - 09:10 صباحاً
مجلس الأمن يدين

أدان مجلس الأمن الدولي، الخميس، "اقتحام واستيلاء" جماعة الحوثي اليمنية على مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء، ودعا إلى انسحاب عناصر الجماعة من الموقع.

 

وقال المجلس -في بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة- "يدين أعضاء المجلس بأقوى العبارات، عملية الاستيلاء الأخيرة للمجمع الذي استخدم سابقًا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، والذي تم خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين".

 

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من الموقع، ويطالبون بالإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال (دون تحديد عددهم).

 

وتابع البيان: "يشير أعضاء مجلس الأمن إلى المبادئ الأساسية في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، ولا سيما حظر اقتحام الممتلكات الدبلوماسية وكذلك حرمة مباني البعثة وحصانتهم".

 

وأكد وجوب احترام وحماية مباني البعثات الدبلوماسية، إلى جانب ممتلكاتها ومحفوظاتها.

 

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أفادت وسائل إعلام يمنية، بأن مسلحي الحوثي اقتحموا مقر السفارة الأمريكية في حي سعوان، مع اعتقال عشرات الموظفين المحليين فيها، دون صدور تعليق من الجماعة حول الأمر حتى اليوم. ‎‎

 

وغادرت معظم البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن، العاصمة صنعاء، مطلع العام 2015، عقب سيطرة جماعة الحوثي على المدينة وعدة محافظات.


التعليقات